أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تحركات في الكونجرس لإعادة تصنيف الحوثيين كـ”إرهابيين” بعقوبات واسعة

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

طالب 54 من أعضاء الكونجرس الأمريكي، يوم الأربعاء، بإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، وليس كإرهابيين عالميين كما نص قرار الشهر الماضي.

وقال الأعضاء الجمهوريين إن تصنيف الحوثيين كإرهابيين عالميين محددين بشكل خاص (SDGT) “غير كاف وغير مقبول على الإطلاق”.

جاء ذلك في رسالة مؤرخة يوم الأربعاء –أطلع عليها “يمن مونيتور” إلى وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن.

السفير الأمريكي لدى اليمن: الأسبوع القادم تفعيل قرار “الحوثيين جماعة إرهابية”

وكتب الأعضاء بقيادة داريل عيسى السناتور الجمهوري: “نشعر بالقلق العميق من أن الإدارة اختارت مرة أخرى عدم تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية” .

في 17 يناير/كانون الثاني، أدرجت وزارة الخارجية الحوثيين رسميًا ككيان لـ SDGT لكنها لم تصل إلى حد اعتبار الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية. جاء القرار الأخير بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من قيام البيت الأبيض في عهد بايدن بإزالة تصنيفات الحوثيين كمنظمة إرهابية FTO، والتي وضعتها إدارة ترامب في أسابيعها الأخيرة.

والفارق بين الاثنين، يشتمل تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية على عقوبات وقيود أقوى بكثير، بما في ذلك حظر التأشيرات والمسؤولية المدنية عن الهجمات الإرهابية. ويقول المشرعون إن هذه العقوبات من شأنها أن تمنع الحوثيين من تنفيذ المزيد من الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وقالوا: “لقد حان الوقت لرد أقوى بكثير”.

وقالت الرسالة: “إن إدراج الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية من شأنه أن يوفر الحق في اتخاذ إجراء لضحايا الإرهاب الحوثي، ويفرض حظرًا على التأشيرات، ويطبق عقوبات على نطاق واسع على الأشخاص غير الأمريكيين، في حين أن تصنيفك لـ SDGT لن يكون كذلك. وبالمثل، عند مقارنتها بإدراج قائمة SDGT، فإن تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية من شأنه أن يقلل أيضًا من العتبة القانونية لمعاقبة منتهكي العقوبات الناتجة”.

وفي الوقت نفسه، فإن تصنيف SDGT “يتضمن استثناءات واسعة النطاق للمعاملات المتعلقة بالنفط والموانئ والمطارات و. . . وأضافوا أن هذا لن يدخل حيز التنفيذ لمدة شهر”.

ذكرت البنتاغون في بيان صحفي يوم الأحد أن الحوثيين شنوا أكثر من 30 هجومًا على السفن التجارية والبحرية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ منتصف نوفمبر . رداً على ذلك، قادت الولايات المتحدة ضربات انتقامية مختلفة ضد المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن في محاولة لتعطيل قدرة الوكيل الإيراني على شن هجمات إضافية.

ومع ذلك، قال عيسى والجمهوريون الـ 53 الآخرون إن هناك المزيد الذي يتعين القيام به “لاستعادة الردع، بما في ذلك تصنيف أقوى لـ SDGT، وتصنيف منظمة إرهابية أجنبية، وإجراءات تعاقب إيران بشكل مباشر”.

وخلصت الرسالة إلى أن “الحوثيين يستوفون بلا شك الحد الأدنى لتصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية، وبالتالي، في ضوء ما سبق، نعتقد أنه يجب عليك إعادة تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية على الفور”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى