أخبار محليةالأخبار الرئيسية

لماذا تغيب الصين عن البحر الأحمر؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

منذ ديسمبر 2023، أصبح البحر الأحمر محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للشحن العالمي بسبب هجمات الحوثيين على السفن المرتبطة بإسرائيل.

وقد أجبرت هذه الهجمات شركات الشحن العالمية الكبرى على تجنب البحر الأحمر واتخاذ طريق أطول عبر رأس الرجاء الصالح.

ولمواجهة الحوثيين، أطلقت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية “حارس الازدهار”. كما أرسلت الهند سفنا حربية بحرية إلى المنطقة لحماية سفن الشحن.

يقول الكاتب سانكالب جورجار في المقال الذي نشرته صحيفة ديكان هيرالد الهندية: من المثير للدهشة أن الصين، على الرغم من وجود قاعدة لها في جيبوتي، امتنعت عن المشاركة في العمليات الأمنية البحرية التي تقودها الولايات المتحدة، أو، مثل الهند، في إطلاق عملياتها البحرية المستقلة.

ما الذي يفسر هذا السلوك الصيني؟

يتابع الكاتب: مع انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، وسعت الصين حضورها الاقتصادي والاستراتيجي.

وتعد بكين شريكًا اقتصاديًا رئيسيًا لاقتصادات الشرق الأوسط، ويقال إنها تعاونت مع الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في إنشاء قواعد عسكرية.

وأضاف: اعتبر التقارب الذي توسطت فيه بكين بين إيران والمملكة العربية السعودية في عام 2023 بمثابة لحظة كبيرة للصين في الشرق الأوسط، متابعا: ربما يكون إرسال سفن حربية بحرية إلى البحر الأحمر لتأمين الشحن العالمي خطوة منطقية بالنسبة للصين، ومن شأن ذلك أن يساعد القوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني على جمع خبرة قيمة في العمل بعيداً عن شواطئها الأصلية (كما فعلت خلال عمليات مكافحة القرصنة) وتلميع صورتها كلاعب رئيسي في الجغرافيا السياسية البحرية ومع ذلك، يبدو أن الحسابات الصينية مختلفة.

في المقام الأول، ينبع عدم حضور الصين من حقيقة مفادها أن الولايات المتحدة قادت عمليات لتأمين الشحن العالمي. وعلى الرغم من انخفاض التوترات مؤخرا، فإن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين لا تزال هشة ومحفوفة بالمخاطر.

وتعمل الولايات المتحدة على تعزيز وجودها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وتسعى إلى طمأنة حلفائها ضد الصين العدوانية. فضلاً عن ذلك فقد وقفت الولايات المتحدة بثبات إلى جانب إسرائيل في حربها على غزة.

ثانياً: أعلن الحوثيون أنهم لن يهاجموا السفن الصينية والروسية إذا لم تكن مرتبطة بإسرائيل. ويبدو أن دور إيران حاسم في هذا الموقف. وتدعم إيران جماعة الحوثي، وفي السنوات القليلة الماضية، قامت الصين وإيران بتعميق شراكتهما الاستراتيجية.

وتشترك بكين وطهران في وجهة نظر عالمية معادية لأمريكا وترغبان في إعادة تشكيل الجغرافيا السياسية الأوراسية.

ويشير الكاتب: لقد وقعوا على شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة وهم شركاء رئيسيون في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) وكذلك في مجموعة البريكس، لذلك، ابتعد الحوثيون عن السفن الصينية، وربما نتيجة لذلك، لم ترسل الصين سفنا حربية بحرية لحماية الشحن العالمي.

يتابع: ثالثًا، اختارت الصين القنوات الدبلوماسية حتى الآن، ويبدو من غير المرجح أن تلجأ إلى التدخل البحري في أزمة البحر الأحمر.

وترى بكين أن عدم الاستقرار في البحر الأحمر مرتبط بالحرب في غزة، ولذلك دعت “الأطراف المعنية” إلى “تجنب صب الوقود على النار، وقد تحدث وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أثناء زيارته الأخيرة إلى أفريقيا، مع مصر وتونس والجامعة العربية لمناقشة القضية الإسرائيلية الفلسطينية.

وقال وانغ: “علينا أن ندعم بشكل مشترك الأمن على الممرات البحرية للبحر الأحمر وفقًا للقانون، وكذلك احترام سيادة ووحدة أراضي الدول الواقعة على طول ساحل البحر الأحمر، بما في ذلك اليمن.

ومع ذلك، لم يوضح وانغ ما يعنيه بكلمة “نحن” وكيفية الحفاظ على أمن الممرات البحرية. و

بينما تظل الصين سلبية في أزمة البحر الأحمر المستمرة، يتحول الاهتمام إلى الوجود الاستراتيجي لبكين في غرب المحيط الهندي، وكانت الحرب في غزة والأزمة في البحر الأحمر سبباً في عودة الولايات المتحدة إلى المنطقة.

ويقول الكاتب إن الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة في الشرق الأوسط سوف يشكل الجغرافيا السياسية الإقليمية الناشئة. وتسلط الأزمة الضوء على حدود القوة الصينية.

وعلى الرغم من تأثر التجارة الدولية للصين مع أوروبا وإفريقيا بسبب عدم الاستقرار في البحر الأحمر، إلا أنها لم تتمكن من وضع حد لهجمات الحوثيين. وهذا مؤشر على أن دور الصين في الشرق الأوسط بشكل عام، ونفوذها على إيران بشكل خاص، محدود.

إلى جانب ذلك، فإن النهج الحذر الذي تتبعه الصين تجاه البحر الأحمر على الرغم من القاعدة البحرية في جيبوتي يثير تساؤلات حول وظائف القاعدة وقدرات البحرية الصينية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى