أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

النفط يرتفع وسط التوتر المستمر في البحر الأحمر

يمن مونيتور/قسم الأخبار

واصلت أسعار النفط ارتفاعها، اليوم الثلاثاء، بسبب الهجمات التي تعرضت لها سفن بحرية وتجارية في البحر الأحمر، مما أثار مخاوف من احتمال تعطيل طرق إمدادات النفط.

وجرى تداول خام برنت القياسي عند 78.02 دولارًا للبرميل في الساعة 10.08 صباحًا بالتوقيت المحلي (0708 بتوقيت جرينتش)، بزيادة 0.09٪ عن سعر الإغلاق البالغ 77.95 دولارًا للبرميل في جلسة التداول السابقة يوم الاثنين. وتداول خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط (WTI) في نفس الوقت عند 72.69 دولارًا للبرميل.

وقال يحيى سريع، المتحدث باسم جماعة الحوثيين، عبر منصة X، يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني، إن جماعة الحوثيين ستستهدف أي سفينة ترفع العلم الإسرائيلي كرد فعل على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.

وأكد أن جماعة الحوثي ستواصل استهداف كافة السفن المبحرة في البحر الأحمر وبحر العرب والمتجهة إلى إسرائيل ما لم يتم السماح بوصول الغذاء والدواء للفلسطينيين في قطاع غزة.

ونتيجة للهجمات، قررت العديد من شركات الشحن وقف رحلاتها في البحر الأحمر.

وتضطر السفن التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى تغيير مسارها بسبب تصاعد التوتر في البحر الأحمر، مما يشكل ضغطا على أسواق النفط. ويعد المضيق المعني أحد أهم الطرق في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرًا.

وذكرت هيئة قناة السويس المصرية أنه تم إعادة توجيه مسار 55 سفينة إلى رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لأفريقيا بدلاً من مضيق باب المندب منذ 19 نوفمبر. وإذا استمر التوتر، فمن المقدر أن يكون العدد وسيزداد تدريجياً عدد السفن التي تختار طرقاً بديلة بدلاً من المسار المذكور، مما قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط.

ويشير الخبراء إلى أن المخاطر المحتملة الناجمة عن انقطاع الإمدادات والصراعات في الشرق الأوسط قد تسبب تقلبات خطيرة في أسواق النفط.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى