أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مجلس الأمن يطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن السفينة المحتجزة وطاقمها

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أدان مجلس الأمن الدولي، السبت، بأشد العبارات الهجمات الأخيرة التي قام بها الحوثيون ضد سفينة تجارية في البحر الأحمر، مطالباً الجماعة بالإفراج الفوري عنها وعن طاقمها.

وأشار أعضاء مجلس الأمن، في هذا السياق، إلى التهديدات المستمرة للحوثيين والهجمات السابقة ضد محطات النفط الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، وطالبوا بوقف جميع هذه الهجمات والإجراءات على الفور.

ودعا أعضاء المجلس، جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري عن السفينة MV Galaxy Leader  وطاقمها.

وشدد أعضاء المجلس على أهمية الحقوق والحريات الملاحية لجميع السفن في خليج عدن والبحر الأحمر، وفقا للقانون الدولي.

وأشاروا إلى أهمية تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن في المنطقة.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت جماعة الحوثي، أنها احتجزت سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، لافتة إلى أنها “ستستمر في تنفيذ العمليات العسكرية ضد إسرائيل، حتى يتوقف العدوان على القطاع”، بحسب قولها.

ومنذ إعلان الحوثيون في اليمن انخراطهم رسمياً في الحرب ضد الاحتلال الإسرائيلي نهاية الشهر الماضي، من خلال إطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، وحتى اليوم شنّوا عدة هجمات، بعضها اعترض في سماء إيلات الإسرائيلية، وبعضها لم تصل، والبعض الآخر اعترضته بوارج أمريكية في البحر الأحمر.

وأسقط الحوثيون في الثامن من الشهر الجاري طائرة مسيّرة أمريكية من طراز “ام كيو9” في البحر الأحمر. وقال البنتاغون إنه سيرد على الحوثيين ويحتفظ بحق الرد في الوقت والزمان المناسبين.

وفي الأسابيع الأخيرة أرسلت الولايات المتحدة المزيد من السفن إلى البحر الأحمر وعبره، بما في ذلك حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور ومجموعتها الضاربة.

ويطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممر ضيق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر. ويعدّ أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، اذ يعبره حوالي خمس الاستهلاك العالمي من النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى