أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

مسؤولة في البنتاغون: نعمل على محاسبة الحوثيين بعد اختطاف سفينة شحن

يمن مونيتور/ صنعاء/ قسم الأخبار:

قالت مسؤولة في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، يوم الاثنين، إن الإدارة الأمريكية تعمل على محاسبة جماعة الحوثي المسلحة في اليمن على اختطاف سفينة شحن في البحر الأحمر.

ووصفت نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول الحادث بأنه “تهديد لحرية الملاحة”، وطالبت بالإفراج عن السفينة “جالاكسي ليدر” وطاقمها.

وأضافت في تصريحات لتلفزيون الشرق أن اختطاف سفينة التجارية، “تهديد لحرية الملاحة وحرية التجارة، واستغلال غير مقبول، وانتهاك للنظام العالمي”، ودعت إلى “إطلاق سراح السفينة والطاقم الموجود عليها من دون أي شروط”.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر خلال مؤتمر صحافي، إن “احتجاز الحوثيين للسفينة جالاكسي ليدر في البحر الأحمر، يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي”. وطالب الحوثيين بـ”الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها”، مشيراً إلى مشاورات مع “الحلفاء والشركاء في الأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية المناسبة”.

واتهمت سترول إيران بامتلاك “دور ضالع” في اختطاف الحوثيين للسفينة، مشيرة إلى دعم طهران لأذرعها في المنطقة، ومن بينهم الحوثيون، عن طريق “توفير الأسلحة والتمويل والتدريب والعتاد لسنوات”.

واختطف الحوثيون السفينة مع طاقمها المملوكة جزئياً لرجل أعمال إسرائيلي، يوم الأحد، وقالوا إنه دعم للفلسطينيين. ووجهت إسرائيل الاتهام لإيران بالضلوع وراء اختطاف السفينة لكن الإيرانيين نفوا ذلك.

شاركت جماعة الحوثي لقطات درامية يوم الاثنين، تظهر كيف استولت على السفينة بعد أن ترجل المقاتلون من طائرة هليكوبتر على سطح السفينة.

وقال مالك السفينة، شركة جالاكسي ماريتايم المحدودة، إنها محتجزة حاليا في ميناء الحديدة اليمني.

ويعتبر الحوثيون مهاجمة الاحتلال الإسرائيلي فرصةً لتخفيف بعض الانتقادات المحلية الموجهة لهم، وهروب من التزاماتهم المحلية.

اقرأ/ي أيضاً..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى