أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

(واشنطن).. ليندركينغ يسافر إلى الخليج “إذ يهدد الصراع الإقليمي الأوسع السلام اليمني”

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

قالت الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، إن المبعوث الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ يسافر هذا الأسبوع إلى الخليج العربي لتأمين حل سلمي للصراع في البلاد؛ فيما تتزايد المخاوف من صراع إقليمي أوسع بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت الخارجية في بيان -أطلع عليه “يمن مونيتور”-: يسافر ليندركينغ إلى الخليج هذا الأسبوع لتعزيز جهود السلام الجارية بقيادة الأمم المتحدة في اليمن ودعم التنسيق الإقليمي للتوصل إلى نهاية دائمة للصراع.

وجددت التأكيد على التزام “الولايات المتحدة بتأمين حل سلمي للصراع في اليمن”.

وقالت إنها تعمل “بشكل وثيق مع شركائنا لدعم جهود السلام تحت رعاية الأمم المتحدة وتخفيف المعاناة الهائلة التي سببها الصراع”.

ولفت البيان إلى أن ليندركينغ سيجتمع مع المسؤولين اليمنيين “والسعوديين والعمانيين والإماراتيين وغيرهم من الشركاء الدوليين لمناقشة الخطوات اللازمة لتأمين وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق عملية سياسية شاملة بقيادة الأمم المتحدة، مع ضمان استمرار الجهود لتخفيف الأزمة الاقتصادية ومعاناة اليمنيين.

وكانت هناك عدة جولات من محادثات السلام بين المملكة والحوثيين المتحالفين مع إيران في الرياض وصنعاء ومسقط. ويبدو أنها توقفت من جانب الحوثيين أو وضعت على الرف مؤقتاً خاصة بعد أن صَعد الحوثيون في الحدود السعودية خلال الشهر الماضي وأدت إلى مقتل خمسة جنود سعوديين، وهو ما وضع الجيش السعودي في حالة تأهب قصوى.

وقالت الخارجية الأمريكية إن “المبعوث الخاص سيؤكد أن هذه هي لحظة الفرصة لليمنيين لإنهاء الصراع والتحرك نحو السلام”.

كما سيؤكد ليندركينغ أن “الصراع الإقليمي الأوسع يهدد بتقويض السلام في اليمن”.

وتقول الولايات المتحدة إن إيران ووكلائها ومنهم الحوثيون يهددون بصراع إقليمي أوسع مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي في حربه الوحشية على قطاع غزة منذ 07 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتبنى الحوثيون عدة مرات هجمات قالوا إنها على الاحتلال الإسرائيلي، ولم تصل أي من تلك الهجمات إلى أهدافها فإما سقطت في البحر الأحمر والصحراء أو اعلن الاحتلال اعتراضها.

وأعلنت الولايات المتحدة في 19 أكتوبر اعتراض مدمرة أمريكية في البحر الأحمر هجوم بصواريخ كروز وطائرات مسيّرة يعتقد أن الحوثيين وراءها وكانت في طريقها إلى جنوب “إسرائيل”.

وحشدت الولايات المتحدة عدة سفن حربية وحاملة طائرات إلى المنطقة فيما قالت إنه لمنع توسيع الصراع.

وغرق اليمن في الحرب عندما اجتاح الحوثيون العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014. وتدخل تحالف عربي بقيادة السعودية نيابة عن الحكومة المعترف بها دوليا في شهر مارس/آذار التالي لمواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران. وتسبب القتال في مقتل أكثر من 400 ألف يمني-حسب الأمم المتحدة، كما أجبر الملايين على الفرار من ديارهم، وتسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم في بلد دمرته بالفعل عقود من الصراع والاضطرابات.

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى