أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

موقع أمريكي: الوجود العسكري الأمريكي السري في اليمن يخلق تعقيدات جيوسياسية

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال موقع “انترسبت” الأمريكي، يوم الخميس، إن الوجود العسكري السري للولايات المتحدة في اليمن، يثير شبح تدخل أمريكي في البلاد التي تعاني من حرب مستمرة منذ تسع سنوات.

وأضاف الموقع (The Intercept) في تقرير، ترجمه “يمن مونيتور” إلى العربية، “إذا امتدت الحرب بين إسرائيل والفلسطينيين إلى اليمن، فإن قوات العمليات الخاصة الأمريكية المتمركزة هناك يمكن أن تخلق تعقيدات جيوسياسية”.

ويوم الثلاثاء تبنى الحوثيون المدعومون من إيران صواريخ باليستية وصواريخ كروز على إسرائيل.

ويمثل استخدام الصواريخ الباليستية تصعيدًا كبيرًا يهدد بإشعال حرب إقليمية – مع تمركز القوات الأمريكية في مكان قريب-كما يقول الموقع الأمريكي.

وقال تريتا فارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة كوينسي لفن الحكم المسؤول الموجود في واشنطن: “إن أفضل استراتيجية لتجنب الانجرار إلى حرب أخرى في الشرق الأوسط هي عدم وجود قوات بلا داع في المنطقة في المقام الأول – وإعادة أولئك الموجودين هناك الآن إلى الوطن”.

وأضاف أن وجود القوات الأمريكية “هناك (اليمن) لا يجعل أمريكا أكثر أمنا، بل إنه يعرض أمريكا أكثر لخطر حرب أخرى في الشرق الأوسط”.

كانت الولايات المتحدة في حالة حرب في اليمن منذ عام 2000 ضد تنظيم القاعدة، وكشف البيت الأبيض في يونيو / حزيران الماضي أن الولايات المتحدة تحتفظ بقوات “قتالية” في اليمن.

“يتم نشر أفراد عسكريين أمريكيين في اليمن للقيام بعمليات ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتنظيم داعش”، هذا ما كشفه البيت الأبيض في جزء لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا من تقريره الأخير حول صلاحيات الحرب المقدم إلى الكونجرس.

اقرأ/ي أيضاً.. (تحليل خاص) المشروعية والورقة الرابحة.. ما الذي يريده الحوثيون من تبني هجمات “دعم غزة”؟!

ولم يتم إدراج الحوثيين كهدف رسمي لمهمة القوات الخاصة الأمريكية في اليمن، لكن البنتاغون استخدم سلطاته في الحرب على تنظيم داعش لضرب الجماعات المدعومة من إيران في أماكن أخرى. وفي الأسبوع الماضي، قصفت الولايات المتحدة منشأتين مرتبطتين بالميليشيات المدعومة من إيران في سوريا ردا على الهجمات على المنشآت الأمريكية في المنطقة من قبل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران.

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى