أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

أمريكا ترسل أسلحة استولت عليها من الحوثيين إلى أوكرانيا

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال مسؤولون أمريكيون، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة سترسل الأسلحة والذخائر التي استولت عليهما بينما كانت في طريقها من إيران للحوثيين إلى أوكرانيا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، الأربعاء، إن الولايات المتحدة أرسلت بالفعل 1.1 مليون طلقة من الذخيرة الإيرانية إلى أوكرانيا، ومن المتوقع أن ترسل الأسلحة المتبقية قريبا.

وأضاف البيان، الذي أطلع عليه “يمن مونيتور”: صادرت القوات البحرية للقيادة المركزية الأمريكية هذه الذخائر (1.1 مليون طلقة ذخيرة) في الأصل من مركب شراعي عديم الجنسية في 9 ديسمبر/كانون الأول 2022. وتم نقل الذخائر من الحرس الثوري الإيراني إلى الحوثيين في اليمن في انتهاك لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216.

وقال المسؤولون في البحرية الأمريكية: إن دعم إيران للجماعات المسلحة يهدد الأمن الدولي والإقليمي، وقواتنا وموظفينا الدبلوماسيين والمواطنين في المنطقة، فضلاً عن أمن شركائنا. سنواصل بذل كل ما في وسعنا لتسليط الضوء على أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار ووقفها.

وصادرت البحرية الأمريكية في ديسمبر/كانون الأول الماضي أكثر من 9000 بندقية و284 رشاشًا وحوالي 194 قاذفة صواريخ وأكثر من 70 صاروخًا موجهًا مضادًا للدبابات وأكثر من 700 ألف طلقة ذخيرة كانت في طريقها من إيران إلى اليمن، حسبما ذكرت وزارة العدل الأمريكية في يوليو/تموز.

كان إرسال الذخائر إلى اليمن انتهاكًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يحظر تقديم الأسلحة إلى الحوثيين.

وسبق أن نفت إيران علاقتها بالأسلحة التي تمت مصادرتها خلال فترات مختلفة في الحرب المستمرة منذ تسع سنوات.

وقال موقع فوربس الأمريكي إن إرسال الأسلحة التي كانت في طريقها للحوثيين محاولة من الولايات المتحدة للحفاظ على “إمدادات القوات الأوكرانية مع تزايد انقسام الحلفاء الغربيين داخليًا حول ما إذا كانوا سيواصلون إرسال إمداداتهم الخاصة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى