أخبار محليةمجتمع

نساء يمنيات يحولن الطبخ التقليدي محلي الصنع إلى أعمال تجارية ناجحة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

نادرا ما يكون من السهل بدء عمل تجاري في أي مكان، ناهيك عن بلد مزقته الحرب مثل اليمن. وقد ترك الصراع المستمر منذ ما يقرب من ثماني سنوات البلاد حطاما اقتصاديا، في حين أن التضخم المتزايد يزيد من الضغط على جيوب شعب فقير وغير آمن بالفعل.

والآن، تحاول بعض النساء اليمنيات، دون أن تردعهن العقبات الاجتماعية والمالية، بذل كل ما في وسعهن للتغلب على الضغوط المفروضة عليهن وعلى أسرهن من خلال شق طريقهن نحو حياة أفضل.

كانت فاطمة إسماعيل، وهي مطلقة وأم لأربعة أطفال في محافظة تعز، تكافح من أجل إعالة أسرتها، لكنها كانت مترددة في الاعتماد على الأعمال الخيرية أو الصدقات، مفضلة الحفاظ على استقلالها.

ونقل موقع ميدل إيست آي البريطاني عن إسماعيل قولها: “أنا ربة منزل ليس لدي أي خبرة في أي وظيفة، وليس لدي المال، لذلك كان من الصعب علي العثور على عمل أو تأسيس مشروعي الخاص”.

وتضيف: في العام الماضي ، كانت تناقش وضعها مع جيرانها وأقاربها ، وضربوا فكرة الذهاب إلى العمل.

اتفقوا جميعا على أن إسماعيل كان طباخا جيدا، لذلك قررت هي واثنان آخران البدء في الطهي في منزلها والبيع للعملاء.

“بدأنا العام الماضي، وكانت هناك لحظات صعبة. كنا نطبخ لكننا لم نستطع البيع، لأنه لم يكن لدينا زبائن [في ذلك الوقت]”. “اعتدنا على الطهي ل 10 أشخاص فقط ، لكن التسويق كان تحديا.”

ومع ذلك، جذبت إسماعيل، مع مجموعة من الأطعمة التقليدية والحلويات، خطوة بخطوة المزيد من العملاء حيث بدأت سمعة طعامها في الانتشار.

والآن يمكنها الحصول على حوالي 30,000 ريال يمني (30 دولارا) يوميا، مقسمة بين النساء الثلاث، وهو مبلغ كبير في بلد يبلغ متوسط دخله 2,213 دولارا سنويا.

وقالت: “لقد نسقنا مع شركة توصيل ، وهذا ساعدنا على الحصول على المزيد من العملاء ، لذلك نحن الآن نبيع معظم طعامنا من خلال شركات التوصيل”.

تبيع إسماعيل وأصدقاؤها الطعام الجاهز فقط، ولا يلتقون بالمشترين أو عمال التوصيل، حيث يعتبر بعض اليمنيين أنه من المخجل أن تفتح النساء مطعما ويقابلن الزبائن. تعرف إسماعيل وزملاؤها بأنهم محافظون.

“نحن نختار هذا العمل لأنه يحافظ على كرامتنا ، وليس ضد التقاليد. كانت أمهاتنا يصنعن الخبز ويرسلنه إلى السوق، وهذا لا يزال موجودا، وما نقوم به هو طهي أنواع مختلفة من الطعام وإرساله إلى الزبائن”.

تبيع إسماعيل وأصدقاؤها الطعام فقط لتناول طعام الغداء والحلويات، لكنهم يخططون لتطوير أعمالهم وطهي المزيد من أنواع الطعام وجذب المزيد من الأعمال.

على وشك الإفلاس

قالت سميرة بكيل، وهي امرأة يمنية بدأت بيع الحلويات اليمنية قبل عامين، إن جميع زبائنها كانوا في البداية من الأقارب والأصدقاء فقط.

“لدي درجة البكالوريوس في المحاسبة ولكن لا توجد طريقة للعثور على وظيفة في الوقت الحاضر ، لذلك كان علي التفكير في عملي الخاص” ، قالت لموقع ميدل إيست آي. “صنع بنت الصحن [كعكة تقليدية مغطاة بالعسل] كان خطوتي الأولى”.

كان أول مشترين لها هم الجيران والأقارب والأصدقاء، لكنها لم تستطع جذب أي عملاء آخرين حتى عندما وسعت مجموعتها من الحلويات.

وقالت: “كنت على وشك إغلاق عملي، حيث كان من الصعب تسويق حلوياتي بينما أنا في المنزل فقط”.

ثم نصحها بعض الأصدقاء بالبدء في تسويق منتجاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة الواتساب، وبهذه الطريقة بدأت بكيل في الحصول على المزيد من العملاء.

“في الوقت الحاضر ، يأتي العملاء من خلال شركات التوصيل ، وأنا أعمل بشكل جيد. أعرف بعض الأصدقاء الذين أغلقوا مشاريعهم، وهم نادمون على ذلك اليوم”. “أي عمل يحتاج إلى الصبر.”

إحدى النساء اللواتي اكتشفن حقيقة ذلك هي إلهام ، التي تبيع الطعام محلي الصنع ولكنها لا تزال تكافح للعثور على مشترين وتعمل فقط بين الحين والآخر عند الحصول على طلب.

“فشلت في العثور على زبائن، وكان أقاربي وأصدقائي هم الوحيدون، لذلك أنا الآن أعمل فقط من حين لآخر، عادة خلال العيد”.

والحاجة إلى إيجاد نوع من الدخل باستخدام المهارات المحلية التقليدية فقط منتشرة على نطاق واسع. ومن بين 30.5 مليون يمني، يحتاج 20.7 مليون إلى مساعدات إنسانية، ويعاني ما يصل إلى 19 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفقا لبرنامج الأغذية العالمي.

لجأ اليمنيون إلى بدء أعمالهم التجارية الخاصة في السنوات الأخيرة لأسباب مختلفة. فقد فقدت بعض المنازل معيلها وسط عنف الحرب، في حين أن من هم في منازل أخرى لا يستطيع من يكسب المال على قيد الحياة إعالة أسرته بمفرده.

وفي الوقت نفسه، لبت شركات الطهي المنزلي الجديدة الطلب من اليمنيين الآخرين، الذين غالبا ما اقتلعوا من ديارهم بسبب فوضى الصراع والمتعطشين لبعض الأشياء في الحياة التي يمكن للمنزل أن يوفرها على أفضل وجه، وليس أقلها الطهي المنزلي المغذي.

أنظف وأكثر صحة

علاء أبو بكر رجل أعزب كان يحصل على طعامه من المطاعم ولم يكن لديه طعام محلي الصنع إلا عندما زار عائلته في قريته، لكنه بدأ مؤخرا في تناول الطعام محلي الصنع في المدينة.

“أفضل الطعام محلي الصنع لأنه أنظف من طعام المطاعم ، وهو صحي ولذيذ. كما أنه يذكرني بطعام والدتي”، قال أبو بكر لموقع ميدل إيست آي. “في الآونة الأخيرة ، كنت أطلب طعاما منزلي الصنع من الشركات الجديدة للنساء اللواتي يبيعنه من خلال شركات التوصيل”.

وقال أبو بكر إن الأسعار مقبولة على غرار أسعار المطاعم. كانت المشكلة الوحيدة هي أنه في بعض الأحيان قد يضطر إلى الانتظار لمدة نصف ساعة أو أكثر حتى تصل التسليم.

وقال: “بشكل عام ، مثل هذا الطعام مذهل ، وأنصح الناس بتجربته ، وآمل أن تكون هناك مطاعم حيث يمكن للعملاء الجلوس والحصول على مثل هذا الطعام محلي الصنع”.

ويفضل عبد الإله سعيد أيضا الطعام محلي الصنع وعادة ما يطلبه من النساء، لكنه قال إن هدفه الرئيسي هو تشجيع المشاريع التي تقوم بها النساء اللواتي كن معيلات الأسرة.

وقال لموقع ميدل إيست آي: “إنه تحد كبير للنساء لإعالة الأسر في الوضع الحالي، لذلك يجب أن ندعمهن لبدء أعمالهن التجارية”.

“الطعام جيد. في بعض الأحيان تصل عملية التسليم متأخرة، وأحيانا نتلقى طعاما مختلفا عما طلبناه، لكنني أعتقد أنه إذا استمرت النساء فسوف يتغلبن على جميع التحديات”.

وهو يعتقد أن أي عمل تجاري يواجه صعوبات، وهذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للنساء اللواتي يبدأن مشاريع الطهي المنزلي لأنهن جديدات على الأعمال التجارية. لكن المثابرة هي عنصر أساسي في وصفة النجاح.

“أعرف العديد من النساء اللواتي نجحن في أعمالهن ، والآن يوظفن العمال ، لذا فإن بعض التدريب على الإدارة وربما الدعم المالي للشركات الصغيرة الحالية سيجعلهن أفضل.”

ووافق إسماعيل على ذلك، قائلا إنه يتعين عليهم جميعا بذل قصارى جهدهم للتغلب على مثل هذه التحديات.

“سمعت بعض التعليقات حول وقت التسليم ، لأن ذلك يؤثر على جودة الطعام ، وأحيانا لا يصل دافئا بما فيه الكفاية ، لكننا نحاول حل مثل هذه المشاكل”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى