كتابات خاصة

بعاااااع !!

غادة العبسي

خرج مئات الآلاف إلى ميدان السبعين وإلى منطقة الروضة، لكنهم لم يخرجوا من أجل كرامتهم ولا حريتهم، لم يخرجوا من أجل إنسانيتهم التي تنتهك وحقوقهم التي تصادر، لم يخرجوا من أجل وطن تتقاسمه أطماع رجلين أحدهما يتحدث باسم الدين والأخر يتحدث باسم الوطن، وكلاهما يلتهم الوطن كقطعة خبز في يد متسول جائع! (لا يزال الأغبياء يتصورون أن الثورة قابلة للهزيمة) – تشي جيفارا.
خرج مئات الآلاف إلى ميدان السبعين وإلى منطقة الروضة، لكنهم لم يخرجوا من أجل كرامتهم ولا حريتهم، لم يخرجوا من أجل إنسانيتهم التي تنتهك وحقوقهم التي تصادر، لم يخرجوا من أجل وطن تتقاسمه أطماع رجلين أحدهما يتحدث باسم الدين والأخر يتحدث باسم الوطن، وكلاهما يلتهم الوطن كقطعة خبز في يد متسول جائع!
مئات الآلاف خرجوا يهتفون لقاتليهم، لمنتهكي حقوقهم، ولمصادري حريتهم، هذا هو حال العبيد يهتفون بحياة أسيادهم لأنهم يعشقون السوط الذي يلسع مؤخراتهم، يعشقون الانحناء والسجود والتمسح بأحذية تصفع وجوههم كل لحظة.
العبودية والجهل حرفة ومهنة وتربية، وهي ما يراهن عليها عفاش وعبد الملك الحوثي، خلال أربعة وثلاثين عاماً عفاشية، ركز عفاش على أمر مهم هو تجهيل الشعب وتدمير فكره ومحاصرته بتعويذة (أنا الزعيم)، تشرّب الشعب هذه الفكرة لسبب بسيط أن (السعيم) أو الزعيم لم يجعل الأبواب مشرعة أمام أفكار الحرية والكرامة والإنسانية لتشق طريقها إلى عقول عبيده.
ليست العبرة بالكثرة، فرعون حشد أهل مصر لمواجهة سيدنا موسى والقضاء عليهم، انشق البحر أمام عينيه في أعظم معجزة كونية على الإطلاق، لكن ثقافة القطيع وشعور العبودية جعلهم لا يرون المعجزة، كان لديهم فرصة للتوبة والتراجع، لكنهم عجزوا مقاومة (البعاااع) الذي يعشعش في عقولهم، فغرقوا، ونجت القلة المؤمنة بمبادئها. سيدنا نوح ظل الف سنة إلا خمسين يدعوا قومه، وكانت النتيجة التي وصفها الله في القرآن الكريم (وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ)، أهل الكهف الذين هربوا بدينهم كانوا مجموعة شباب تحدث الله عن إرادتهم وخلد ذكرهم ليكون لنا قدوة (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا)، حتى كلب أهل الكهف عرف الحق وهرب من أصحابه، حتى الكلب صنع له موقف فاستحق التخليد والثناء. ليست العبرة بالكثرة، إنما العبرة بالحق حيثما وجد يممنا وجهنا نحوه وآمنا به، نحن ندافع عن حقوقنا مطالبنا كلها مشروعة دولة مدنية، محاسبة الفاسدين، التوزيع العادل لثروات الوطن، المواطنة المتساوية، سيادة القانون.
 من يستطيع أن يتهم مطالبنا بأنها غير مشروعة؟
من يستطيع أن يتهم مطالبنا أنها ضد الوطن؟
بينما نصرخ نحن باسم الوطن يصرخون هم باسم أسيادهم، لا سيد لنا غير الوطن المذبوح، لا زعيم لنا غير الحق الذي يحاولون حجبهم بشعارات الموت والانتقام والدمار..!!
نحن أخترنا طريق الوطن وهم اختاروا طريق العبودية لأشخاص، نحن خطط مستقلة من أجل الوطن، هم مجرد نقاط ضمن خطط أسيادهم، لذا لو يخرج سبعة وعشرون مليون يهتفون لمجرمي الحرب عفاش والحوثي، سنكون نحن ضمن المليون المتبقي الذي يهتف للحق والحرية.
لا تنسوا يا أصدقائي أن العبرة ليس بالكثرة العبرة بقدسية المبادئ التي تحملونها.
وكما كان البدء مع جيفارا يكون الختام معه..
(إن مقاومة الظلم لا يحددها الانتماء لدين أو عرق أو مذهب، بل يحددها طبيعة النفس البشرية التي تأبى الاستعباد وتسعى للحرية!) – تشي جيفارا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى