أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للقتال في “العبدية” شرقي اليمن

يمن مونيتور/ خاص:

دعت الأمم المتحدة، يوم الخميس، إلى وقف فوري للقتال في منطقة “العبدية” بمحافظة مأرب شرقي اليمن، مع دخول حصار الحوثيين الخانق للمنطقة أسبوعه الرابع.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد جريسلي في بيان تلقى “يمن مونيتور” نسخة منه: أدعو جميع الأطراف المشاركة في القتال إلى الموافقة الآن على وقف الأعمال العدائية في منطقة العبدية للسماح بمرور آمن للمدنيين وعمال الإغاثة، وإجلاء جميع المصابين في القتال.

وأضاف: أدى الوضع الأمني ​​المستمر في “العبدية” إلى تقييد حركة الدخول والخروج من المنطقة بشكل كبير لما يقدر بـ 35000 شخص، بما في ذلك ما يقرب من 17000 شخص من الفئات الأشد ضعفاً ممن لجأوا إلى هناك بعد فرارهم من النزاع في المناطق المجاورة.

وأبدى المسؤول الأممي قلقه من استمرار الوضع الأمني في “العبدية”، دون توجيه إدانة حصار الحوثيين المستمر منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتابع جريسلي: أدى الوضع في “العبدية” -الذي لا يمكن تحمله- إلى الحد بشدة من إيصال المساعدات المنقذة للحياة ومنع المرضى والجرحى من تلقي الرعاية الطبية التي هم في أمس الحاجة إليها، في حين أصبح توفير السلع الأساسية أمرًا بالغ الصعوبة والخطورة.

وقال جريسلي إن تصعيد القتال في اليمن في الأسابيع الأخيرة، ولا سيما في محافظات مأرب وشبوة والبيضاء، تأثير مدمر على المدنيين، الذين ما زالوا يتحملون وطأة الصراع في البلاد لأكثر من سبع سنوات.

ولفتت الأمم المتحدة إلى أن القتال في محافظة مأرب، أجبر قرابة 10،000 شخص على الفرار من منازلهم في سبتمبر / أيلول، وهو أعلى رقم شهري هذا العام. كما أدى القتال في بعض المناطق إلى تعطيل إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، بما في ذلك الغذاء والأدوية.

واستأنف الحوثيون مطلع فبراير/شباط تحرّكهم للسيطرة مدينة مأرب، الواقعة على بعد 120 كلم شرق العاصمة صنعاء، حيث يعيش قرابة مليوني نازح. ويفرضون حصاراً على “مديرية العبدية” في محاولة للوصول إلى المدينة لذلك يحاصرونها من كل الاتجاهات.

المزيد..

الأسبوع الرابع لـ”حصار العبدية”.. منطقة منكوبة واستمرار المقاومة المجتمعية للحوثيين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى