أخبار محليةفكر وثقافة

مدن اليمن القديمة ناطحات سحاب شاهقة وهندسة معمارية فريدة

يمن مونيتور/بي بي سي

كان الدخول عبر باب اليمن، البوابة الضخمة التي تسمح بالوصول إلى مدينة صنعاء القديمة المسورة، يشبه الدخول عبر بوابة إلى عالم آخر.

المباني الشاهقة الضيقة محصورة في الممرات الضيقة التي تربط حدائق الفاكهة والخضروات المورقة بالسوق القديم حيث لا تزال الحمير تُباع.

رأيت صانعي الأقفال يصلحون مفاتيح معدنية ضخمة تفتح أبوابًا خشبية ضخمة؛ بائع يبيع الإجاص الشائك من عربة، والخباز المحلي يسحب الخبز الطازج من حفرة متوهجة في الأرض. في غرفة صغيرة، كان الجمل يمشي في دوائر ضيقة يدفع حجر رحى يسحق بذور السمسم.

ولكن على الرغم من كل المحفزات البصرية، كانت الهندسة المعمارية هي التي سيطرت على المشهد.

صنعاء مليئة بالمباني لا مثيل لها في أي مكان آخر في العالم. على مستوى الشارع، حيث لا تتكسر الجدران المبنية من اللبن إلا بأبواب خشبية كبيرة، لم يكن هناك الكثير مما يمكن رؤيته. لكن عندما نظرت لأعلى، أدركت أن هذه المباني النحيلة، بعضها يحتوي على غرفة أو غرفتين فقط في الأرض، ارتفعت عالياً في السماء.

في حين أن الطوابق السفلية، على مستوى الشارع ، كانت بلا نوافذ بسبب استخدامها كملاجئ للحيوانات أو مساحات عمل ، كانت النوافذ المزخرفة في الأعلى إما مغطاة بالزجاج الملون أو بشاشات مشربية رقيقة تحمي خصوصية النساء في الداخل. تم تمييز إطارات النوافذ والأفاريز الموجودة بين الأرضيات باللون الأبيض الجيرى المعقد لتتناسب مع الخلفية ذات اللون الطيني ، مما خلق تأثير منزل خبز الزنجبيل. كان لدى العديد منها تراسات على السطح، والتي تتضاعف كمساحات ترفيهية بالإضافة إلى غرف نوم خارجية في الليالي الدافئة. إن روعة المباني، جنبًا إلى جنب مع عملياتها العملية البسيطة، جعلت من رؤية معمارية ملهمة.

من الزقاق كان من المستحيل عمليًا تقدير الارتفاع الحقيقي لهذه المباني ، لكن عندما وصلت إلى السوق ، رأيت أن ارتفاع بعضها يصل إلى سبعة طوابق. صعدت إلى سطح في الطابق السابع كان قد تم تحويله إلى مقهى. كانت البلدة القديمة تقع تحتي ، لكن المباني المجاورة كانت في الغالب بطول المبنى الذي كنت أقوم به ، مما أثار إحساسًا غريبًا بأنني محاط بناطحات سحاب. كان من الممكن أن أكون في دبي أو نيويورك تقريبًا، فقط لأن هذه الإنشاءات كانت في مكان ما بين 300 و 500 عام وتم بناؤها من الطين. يمكن أن يصل ارتفاع بعض ناطحات السحاب في اليمن إلى حوالي 30 مترًا، وكانت أول ناطحات سحاب حديثة في شيكاغو أطول بقليل من ذلك.

تنتشر اليمن مع المباني الشاهقة المماثلة، من تلك الموجودة في القرى الصغيرة إلى المدن الكبرى، مثل شبام الشهيرة، التي أطلق عليها المستكشف الأنجلو-إيطالي دام فريا ستارك في ثلاثينيات القرن الماضي اسم “مانهاتن الصحراء”. أو دار الحجر المزينة بشكل رائع، قصر الإمام الصخرة.

أسلوب العمارة في ناطحات السحاب اليمنية فريد من نوعه لدرجة أن مدن زبيد وشبام ومدينة صنعاء القديمة تم الاعتراف بها كمواقع للتراث العالمي لليونسكو، حيث يرجع تاريخ التقاليد إلى القرنين الثامن والتاسع على الأقل، وفقًا لتريفور مارشان. ، أستاذ الأنثروبولوجيا الاجتماعية في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بلندن (SOAS) ومؤلف كتاب التراث المعماري لليمن – المباني التي تملأ عيني . المواعدة الدقيقة أقرب إلى المستحيل، حيث أن هذه المباني المبنية من الطوب اللبن أو الطوب اللبن تحتاج إلى ترميم وترميم باستمرار لمنعها من الاستسلام للعوامل القاسية، لكن “مصادر العصور الوسطى تخبرنا أن قصر غمدام في صنعاء ، يُزعم أنه بني في القرن الثالث قبل الميلاد ومقر حكام اليمن السبئيين القدماء ، كان ارتفاعه 20 طابقًا ومزينًا بشكل متقن، ما يجعل ناطحات السحاب اليمنية فريدة من نوعها هو أنها لا تزال قيد الاستخدام ، تمامًا كما كانت منذ مئات السنين. في مدينة صنعاء القديمة ، على سبيل المثال ، في حين تم تحويل القليل منها إلى فنادق ومقاهي ، لا تزال الغالبية تستخدم كمساكن خاصة. قالت أروى مقداد ، مناصرة السلام في مؤسسة الإغاثة وإعادة الإعمار اليمنية: “عندما كنا أطفالاً ، كنا نلعب كرة القدم في الأزقة الضيقة وعندما كنا مراهقين كنا نحتسي القهوة تحت الزجاج الملون اللامع” .

بينما كنت أسافر في جميع أنحاء البلاد، وأتعجب من مدن ناطحات السحاب هذه، لم يسعني إلا أن أتساءل لماذا بنى اليمنيون هذه الأبراج الشاهقة، مع الأخذ في الاعتبار الامتدادات الصحراوية الشاسعة لبلدهم. أخبرتني سلمى سمر الدملوجي ، مهندسة معمارية ومؤلفة كتاب الهندسة المعمارية اليمنية وإعادة إعمارها ، أن البناء كان في الواقع مقصورًا تقليديًا على المواقع الصغيرة ، مما يعني أن المباني بحاجة إلى أن تكون عمودية. وقالت: “كان للبلدات والمدن سور خارجي يسمى سور وحدود أخرى من الصحراء”، موضحة أنه لم يكن الجدار والصحراء المحيطة بها فقط حاجزًا أمام أي تنمية حضرية ، ولكن تم اعتبار أي مساحة صالحة للزراعة أيضًا. قيم للبناء عليها، لذلك كان البناء لأعلى، في مجموعات متشكلة بإحكام، هو الخيار المفضل.

كما كانت الحاجة إلى الحماية هي التي جعلت المستوطنات اليمنية تتجمع معًا بدلاً من الانتشار عبر الأرض. العيش في صحراء غير مضيافة، يجب مراعاة الأمن والقدرة على البحث عبر الأرض للاقتراب من الأعداء، جنبًا إلى جنب مع القدرة على إغلاق بوابات المدن في الليل ، في أي تخطيط للبلدة.

وأوضح مارشاند أن “أحد العوامل المهمة التي ساهمت في تاريخ اليمن في بناء الأبراج هو الحاجة إلى الأمن ضد القوات الغازية، وكذلك في أوقات النزاع القبلي المحلي أو الحرب الأهلية”.

شيدت المباني الشاهقة في اليمن باستخدام مواد طبيعية، وهي مستدامة بشكل رائع ومناسبة تمامًا للمناخ الصحراوي الحار والجاف. تتضاعف تراسات السقف كغرف نوم في الهواء الطلق، بينما تدعو الشاشات الموجودة على النوافذ حتى أدنى نسيم لدخول المنزل، بينما تسمح أيضًا بالضوء ولكن ليس كثيرًا من الحرارة.

وأضاف رونالد رائيل ، أستاذ الهندسة المعمارية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي والمتخصص في المباني المصنوعة من الطين ، “الأرض غير المكشوفة هي كتلة حرارية استثنائية”. وأوضح أنه “يمتص الحرارة ويطلقها ببطء. وخلال النهار ، عندما تدق الشمس على الحائط ، تمتص حرارة الشمس ببطء في الجدار. ومع حلول الليل ، تنطلق هذه الحرارة ببطء ، [مساعدة] المباني الترابية. تبقى في درجة حرارة مريحة “. هذا التأثير الطبيعي البسيط جعل البناء المبني من اللبن لا يزال شائعًا حتى يومنا هذا ويفسر صمود العمارة الطينية في اليمن.

بشكل لا يصدق ، البناء عادة لا يستخدم السقالات. بدلاً من ذلك ، سيبدأ البناة الرئيسيون بأساس حجري ، غالبًا بعمق حوالي مترين ، يتم وضع الطوب الطيني عليه في رابطة جارية ، مما يعني تداخل لبنة واحدة مع اثنين أعلاه. ثم قاموا ببناء صعود ببطء ، ووضعوا روافد خشبية للقوة وإضافة أرضيات مصنوعة من الخشب ومواد النخيل كلما ارتفعت إلى أعلى. تم استخدام السقالات بشكل عام فقط في وقت لاحق ، بمجرد الانتهاء من المنزل وتحتاج إلى تجديد أو ترميم.

ومع ذلك ، وفقًا لداملوجي ، فإن مهارات البناء هذه على وشك الانقراض. “نحن نبحث في الهياكل التي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 300 عام وأكثر. مبان من ستة وسبعة طوابق مبنية من الطوب اللبن المجفف بالشمس بطريقة لا يمكن لأي مهندس معماري معاصر بناؤها اليوم.”

لمنع ضياع هذه المعرفة ، تعمل Damluji بشكل وثيق مع مؤسسة Dawan Architecture ، التي تسعى جاهدة للحفاظ على أساليب البناء هذه ، وتشجيع استخدام المواد والأساليب التقليدية على الراحة الحديثة.

لا أستطيع أن أبدأ في وصف فخر العيش في منزل حافظت عليه أجيال من الأجداد – فهم ارتباطنا بالماضي

كما تتعرض المباني التاريخية للتهديد من تآكل الرياح المستمر والحرب والصراعات الاقتصادية التي تمنع العائلات من الاعتناء بمنازلها الهشة بشكل صحيح. في عام 2020 ، أجرت منظمة اليونسكو مسحًا لنحو 8000 من هذه الأعاجيب المعمارية واستردت 78 منها كانت على وشك الانهيار. تبذل منظمة اليونسكو قصارى جهدها لإنقاذ أكبر عدد ممكن من المباني ، لكن الأمر صعب في ظل الظروف الحالية.

وقال المقداد “إنها تجربة مروعة أن نشهد تحول التاريخ إلى أنقاض”. “هذا الدمار خسارة للبشرية جمعاء”.

وأضافت: “في أي مكان آخر ، ستكون هذه المباني بمثابة قطع متحف ، لكنها تبقى في اليمن منازل. لا أستطيع أن أبدأ في وصف فخر العيش في منزل حافظت عليه أجيال من الأجداد – فهم وصلتنا بالماضي”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى