أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتقارير

“الحج” في حضرموت اليمنية يجتذب الحشود رغم تفشي “كورونا” واستمرار الحرب

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

موقع في حضرموت شرقي اليمن يحظى بالاحترام حيث استقطب ضريح النبي هود حشودًا كبيرة من الحجاج المسلمين، على الرغم من تصاعد القتال وحالات الإصابة بفيروس كورونا

وتوافد الآلاف على الموقع المعروف باسم قبر النبي هود، للبقاء مدة أربعة أيام قبل شهر رمضان المبارك، بعد أن تم إلغاء حدث العام الماضي بسبب الوباء- حسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وفي القرآن، ذكر النبي “هود” في عصر ما قبل الإسلام لقبيلة عاد، التي عاشت في المنطقة الحدودية بين اليمن الحالية وعمان والمملكة العربية السعودية.

ومعظم الحجاج اليوم هم من مدينة تريم، على بعد حوالي 70 كيلومترًا (45 ميلًا)، ويتبعون الصوفية – وهي فرع صوفي من الإسلام.

إن الصوفية تثير استياء بعض العناصر المحافظة في الإسلام، وقد واجه الصوفيون اليمنيون في الماضي عداء من شيوخ الدين.

ولكن خلال تجمع هذا العام في 21-24 مارس / آذار، تدفقوا نحو موقع الحج غير المأهول عادة، حاملين لافتات خضراء وحمراء ترمز إلى ألوان الإسلام، وغنوا أغاني صوفية.

الموقع، الذي يُعتقد أنه يضم قبر النبي هود، هو واحد من عدة مواقع في المنطقة يعتقد المؤمنون أنه دُفن فيها.

سار المصلون في الأزقة الضيقة التي تفصل بين البيوت المبنية من اللبن حتى وصلوا إلى قبة بيضاء صغيرة يتلوون الصلوات ويدعون للأنبياء.

تجمع الحجاج حول القبة التي يعتقد أنها تغطي القبر، وبالقرب منها حيث تقول الأسطورة أن التلال الصخرية فتحت للنبي هود حتى يتمكن من الهروب من أعدائه.

تم تطوير الموقع، الذي كان من الصعب الوصول إليه في الماضي، على مر السنين لاستيعاب المصلين، الذين لم تتضاءل أعدادهم على الرغم من حرب اليمن الطويلة.

على مدى العقد الماضي، ازداد عدد المباني التي يمكن أن تستوعب الحجاج، كما قامت السلطات بتعبيد العديد من الطرق، ونصبت أنوار الشوارع والأسوار لحماية القبر والمنطقة.

 

– موجة كوفيد الجديدة –

قال مروان محرم، وهو حاج من منطقة إب الشمالية، إنه سعيد بـ “جودة الخدمات والتسهيلات المقدمة للمؤمنين” في الموقع، ولكن على ما يبدو لم يتم تنفيذ أي إجراءات للوقاية من كورونا حيث سار الناس جنبًا إلى جنب بدون أقنعة.

وقال منسب الحبشي، رئيس جمعية دينية، إن الحج كان “تقليدًا للنبي محمد”، الذي – وفقًا للعالم – أوصى بالرحلة للإشادة بالأنبياء.

وقال الحبشي إن الحدث يجذب عادة المصلين من جميع أنحاء المنطقة وكذلك المسلمين من آسيا. ولكن مع انتشار الوباء والصراع، كان من الصعب على أعداد كبيرة من الأشخاص من الموجودين في الخارجالمشاركة.

حذرت منظمة أطباء بلا حدود الإغاثية ، السبت ، من ارتفاع عدد مرضى كوفيد -19 في حالة حرجة في جميع أنحاء اليمن – حيث الاختبارات قليلة والمستشفيات غير مجهزة لاختبار سبب وفاة المرضى.

يسجل اليمن حاليًا ما يقرب من 100 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد يوميًا، ومن المحتمل أن يكون الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير. وسجلت الدولة التي يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة حتى الآن رسميا أكثر من 4000 حالة من بينها أكثر من 850 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى