كتابات خاصة

الحرب المخملية في اليمن

أمجد خشافة

مرت أكثر من أربعة أشهر على سيطرت قوات التحالف للمناطق الجنوبية ومحافظة مأرب، وأخذت هذه الفترة شكلاً واضحاً من الاستراتيجية السياسية والعسكرية لقوات التحالف أكثر وضوحا مما بدأت به في نهاية مارس الماضي.
مرت أكثر من أربعة أشهر على سيطرت قوات التحالف للمناطق الجنوبية ومحافظة مأرب، وأخذت هذه الفترة شكلاً واضحاً من الاستراتيجية السياسية والعسكرية لقوات التحالف أكثر وضوحا مما بدأت به في نهاية مارس الماضي.
وفي حين كانت الحرب في بدايتها مقتصرة على إنهاك قدرات الحوثيين وأنصار صالح وضرب القوة التي تهدد العمق السعودي؛ كانت الحرب الميدانية والتي بدأت من عدن أكثر وضوحاً من حيث البعد السياسي ومغازي الحرب رغم عدم تكافئها على الأرض.
وبقدر ما كانت الحرب التي أدت إلى تحرير المناطق الجنوبية ومأرب أولوية للتحالف، فإن ما بعد تلك المناطق أصبحت تخضع للمجال السياسي، الأمر جعل عربة التحالف تقف في “كرش” من جهة عدن، وفي بيحان شبوة، و مكيراس في البيضاء.
انطلقت المعركة في مأرب كأول مدينة شمالية بعد المناطق الجنوبية، لكن البدء بهذه المدينة كان لها أولوية وأهمية بنفس الوقت، باعتبارها تحتوي على أكثر الشركات النفطية الأجنبية وأهم الشركات التي تزود شريان الاقتصاد في البلد، ولذلك تم التخطيط لها وتحررت بعد ما يقارب الشهر، مع هذا بقيت “صرواح” ساحة لتبادل القصف بين الجيش الوطني وقوات الحوثيين وصالح بالقدر الذي يجعل المعركة قائمة فقط وليس للتقدم أو لانتصار طرف على طرفٍ آخر.
بعد أن تمت السيطرة على مأرب، وبعد مرور أكثر من سبعة أشهر من بدء قصف طيران التحالف، ظهر الناطق باسم التحالف أحمد عسيري مطلع نوفمبر الماضي ليقول: إن التحالف العربي حقق في اليمن خلال 7 أشهر ما لم يحققه حلف الناتو في افغانستان.
وبقدر صحة هذه المقولة إلاّ أن اختلاف الحرب وطبيعتها تُقلل من أهمية ما أحدثه التحالف في اليمن بالمقارنة بحرب الناتو في افغانستان، فالحرب بأفغانستان لم يكن لأمريكا قبول مجتمعي إلا أولئك الذين جهزتهم أمريكا للسلطة، لذلك فشل الناتو بزعامة أمريكا أن يحقق هدفه في القضاء على طالبان فضلاً عن إنهاكها بعد عشر سنوات، أما في اليمن فهناك جمهور عريض يرفض الحوثيين، ومستعد للقتال ضد فاشيتهم إلى جوار تحالف عربي يتكون من دول جوار لنا معهم مصالح ولهم مصالح معنا.
 على هذا النحو من قبول المجتمع في التخلص من فاشية الحوثيين ورفض مشروعهم العنصري كان باستطاعة التحالف أن ينهي المعركة خلال تلك السبعة الأشهر على أقل قدر في المناطق الوسطى، ورَكن عربة التحالف في نقيل “يسلح” وليس في منطقة “كرش”.
 بعد تحرير مأرب كانت وجهة التحالف هي الجوف، تلك المدينة التي لا أهمية لها سوى أنها تقع على الشريط الحدودي مع السعودية، وأدارت ظهرها عن مدينة تعز، المدينة التي يستقبل كل يوم المجتمع الدولي، منها، صورة مأساوية، وحصار خانق دفنت فيها كل أبجديات حقوق الإنسان.
هذه الأولوية في الحرب، وكأنها لم تأتِ لتخلص اليمنيين من تلك الحالة التترية، بل للسيطرة على الأرض، لكن، وبعد الضغوطات السياسية قرر التحالف أن يُحدث غرفة عمليات عسكرية مخصصة لفك الحصار عن تعز.
لماذا تأخرت تعز إذن…؟
قبل شهر قلنا إن التحالف أنجز المهمة العسكرية التي أرادها، على مستوى الشأن اليمني، وهي تحرير المناطق الجنوبية ومأرب، وما بقي من مناطق ستكون خاضعة لما ستفرزه السياسة والدبلوماسية للتحالف مع الدول الأخرى، وكانت أول تجربة لهذا القول هي مدينة تعز.
وبعد أن بدأت معركة تعز بقيادة التحالف تعثرت الحرب في “الراهدة” مرة أخرى، وبقيت حبيسة بين الجبهة الغربية والشرقية، في معركة ضبابية غير واضحة.
ومن وسط المعارك أحدث وزير الدولة الإماراتي لشؤون الخارجية أنور قرقاش جدلا حول اتهامه لحزب الاصلاح حين قال : إن الاصلاح سبب في تأخر الحسم في تحرير تعز…، انفجر “الصنفور” أخيرا، وتعثر فك الحصار عن تعز.
بعد هذه الاتهامات بدا واضحا أن التحالف دُفع للحرب عن حرج في تعز رغم معرفته بأن تلك المقاومة في هذه المدينة غير مرغوب فيها على طريقة ما ذهب إليه قرقاش.
الامارات لا تطيق الاصلاح، بنفس القدر الذي لا يطيق الاصلاح تصدر أي جماعة مقاومة تخطف الاضواء عنها كما حدث مع أبي العباس، واُتهم الأخير أنه عميل لصالح وللإمارات، رغم أن أبي العباس لا يشكل زحام على أحد، فلو تمت أي صفقة سياسية قادمة سيكون هو وجماعته خارج الحساب، لأنه لا يمثل حزباً، ولا جماعة، ولكن دفعته الحمية للقتال ضد “معتدي صال”.
استمرار مهاجمة الامارات للإصلاح وعبر مقاومة تعز والتغاضي عن عدوهم المشترك، ربما يقود لنفس السياسة التي قامت بها دول المنطقة مع العراق حين ترك المجال للشيعة في مصادرة القرار السياسي وتجوال فيالق إيران في طول البلد وعرضها نكاية بصدام حسين، الأمر الذي مكن إيران من إنشاء ألغام شيعية في العراق وفي لبنان واليمن، وأصبحت دول الخليج ملغمة على هذا النحو.
لا أحد يتصور أن دول الخليج تريد سيناريو لليمن كما حدث في العراق أو سوريا، بتصدر جماعات موالية لإيران، لكن حالة الحرب التي ظهرت بعد تحرير المناطق الجنوبية حتى الآن لم تكن بتلك الصرامة مع قوات الحوثي وصالح وإلا لكان هناك تقدم خاصة إذا دُعِمت المقاومة بالشكل الذي يؤدي إلى انتصار وليس لاستمرار الحرب.
تعامل التحالف مع الجزء الثاني لمعركة ما بعد تحرير المناطق الجنوبية مثلت حرباً مَخملية ناعمة تعطي للحوثيين فرصة أكبر لمزيد من تدويل الحرب في اليمن، وإذا ما حدث أي حل سياسي فإنه سيعطيهم أكبر من قدرهم باعتبارهم لا يزالون يسيطرون على أغلب المناطق الشمالية في اليمن.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى