تقاريرغير مصنف

(تحقيق CNN).. الحوثيون يسرقون “المساعدات” ويسيطرون على المعلومات والناس بالخوف

ترجمة كاملة لتحقيق CNN من مناطق الحوثيين  يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
نشرت شبكة CNN الأمريكيَّة تحقيقاً جديداً، عن سيطرة الحوثيين على المساعدات الإغاثية، وعن محاولة الجماعة المسلحة السيطرة على المعلومات والناس.
وقالت الشبكة إن 70% من المساعدات التي يقدمها برنامج الغذاء العالم يقوم الحوثيون بسرقتها من الأطفال والنساء في  أكثر من 33 منطقة في اليمن.
في التحقيق الذي نشرته الوكالة -ترجمة يمن مونيتور إلى العربية- تحدث عن سهام بشير، تبلغ من العمر عامين. إنها رقيقة، لكنها لم تتكمن من القيام بخطواتها الأولى، يحاول العالم مساعدتها ونحو 16 مليون شخص جائع في اليمن عن طريق إرسال الطعام.
ولكن، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة وتقارير سي إن إن على الأرض، فإن بعضًا من تلك الأطعمة يتم سرقتها من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، على نطاق أكبر بكثير مما تم الإبلاغ عنه من قبل.
تجلس بشير في حضن أمها مع أخيها الأصغر داخل كوخهما في قرية بني قيس في مديرية عبس بمحافظة حجة.
 
تسليم المساعدات على الورق
في العام الماضي، وجدت الأمم المتحدة أن 1٪ من المساعدات كانت مفقودة، معترفة بأن السرقة قد تكون أكثر انتشارًا. الآن، وجد تحقيق سري لشبكة CNN عشرات المناطق في البلد الذي مزقته الحرب أن تسليم المساعدات يوجد فقط على الورق وعلى أرض الواقع، لا يتم مساعدة العديد من العائلات.
الأمين العام للأمم المتحدة هدد بتعليق المساعدات في اليمن بعد تحقيق سي إن إن.
وتشتبه الأمم المتحدة في أن الإمدادات يتم تحويلها بعيداً عن الأطفال الجائعين نحو المقاتلين أو مؤيدي القوات المدعومة من إيران التي تسيطر على معظم المناطق ذات الكثافة السكانية، على الرغم أن الحوثيين ومسؤوليهم ينكرون ذلك. ووصف مدير تنسيق المساعدات الحوثي المزاعم بأنها “مجنونة”.
لم تتلقى سهام وأهل بني قيس في شمال غرب اليمن أي حبوب أو زيت للطهي أو غيرها من إمدادات المساعدات لأسابيع عديدة. انهم لا يتضورون جوعا -ليس بعد- لكن الأطفال يعانون من التقزم بسبب سوء التغذية، الأمر الذي سيقلل من نمو أجسادهم وعقولهم. والكثير منهم يمرضون.
إنهم ضحايا جدال بين برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ووكالة مساعدات عينها الحوثيون وكانت لديهم عقود لتوزيع أغذية البرنامج ولكن البرنامج فَشل في معرفة من يحصل المساعدات. تحول برنامج الأغذية العالمي إلى منظمة غير حكومية محلية أخرى في بني قيس، لكن مصادر إنسانية ومحلية قالت إن المساعدات قد توقفت الآن لأن الزعماء القبليين المحليين المرتبطين بحكومة الحوثيين يعطلون عملها.
وقالت حجة إبراهيم والدة سهام: “إنهم لا يصلون إلينا هنا. لقد كانوا يعطوننا الحبوب والدقيق ولكنهم يرفضون إعطائها لأي شخص. لم يعطوننا أي شيء الآن”.
في كوخ سهام وشقيقها يظهر أنهم يرتدون خرقهم المتسخة. كوخهم ذي الجدران الطينية مع سقفه من القصب والأكياس القديمة يسمح لضوء النهار بالتدفق، وكذلك أمطار الربيع. إنها هادئة وخاملة مثل الأطفال الآخرين هنا، فهم جائعون ولا يستطيعون اللعب.
في بعض الأيام، يجني والدهم 25 سنتًا حيث يبيعون الماء لشرائهم بعض الطعام. في أيام أخرى، لا يحالفه الحظ. العائلة تعيش على الخبز والماء.
 
كيف يقوم الاحتيال المزعوم؟
في العام الماضي، اشتكى برنامج الأغذية العالمي علنًا من أنه تم “تحويل” نحو 1200 طن متري من الغذاء – وهو ما يعني “التحدث باللغة الدبلوماسية عن” سرقته “- من عائلات في العاصمة صنعاء التي كانت تسيطر عليها الحوثي ، في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/ أيلول الماضيين.
وقال برنامج الأغذية العالمي إن قوائم التوزيع كانت لها بصمات أصابع، يفترض أنها من أشخاص يؤكدون استلام الغذاء، لكن حوالي 60٪ من المستفيدين الذين يبلغ عددهم بالآلاف في سبع مناطق في العاصمة لم يتلقوا أي مساعدات، مؤكداً أنه تم الاحتيال. وإلى جانب السجلات المزيفة، قال برنامج الأغذية العالمي إنه اكتشف أن أشخاصاً غير مصرح لهم حصلوا على الغذاء، كما تباع لوازم أخرى في أسواق المدينة.
وقال ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي في ذلك الوقت: “هذا السلوك يعادل سرقة الطعام من أفواه الجياع”. مضيفاً “في الوقت الذي يموت فيه الأطفال في اليمن لأنهم لا يملكون ما يكفي من الطعام لتناول الطعام ، فإن هذا يثير الغضب”.
إلى جانب الشكوى العامة، كتب بيسلي إلى قيادة الحوثيين، مهددًا بوقف التعاون مع الهيئة الحوثية المرتبطة بالجماعة والتي يُنحى عليها باللائمة في المشكلات، وبقطع المساعدات تمامًا.
وجاء في الرسالة “البرنامج لديه سياسة عدم التسامح مطلقا بشأن الاحتيال والفساد، ولا يمكننا السماح بأي تدخل من أي شخص أو كيان … بما في ذلك من مسؤوليكم”.
تمت معالجة المشكلة الفورية عندما اتفق الحوثيون وبرنامج الأغذية العالمي على نظام جديد للتسجيل والتحقق من الهوية البيولوجية لوقف السرقة. ولكنه لم يعمل بعد.
 
اللوازم المفقودة، والمال المفقود
في مارس / آذار، التقت شبكة CNN بعشرات النساء في مقر أمانة العاصمة، وهي السلطة البلدية المحلية المسؤولة عن توزيع المساعدات في صنعاء التي قال برنامج الأغذية العالمي إنها أحد مراكز التلاعب بالمعونة. اشتكت النسوة أنهن لم يتلقين المساعدات.
تقول أميرة صالح إنها وجدت اسمها مدرجًا في قائمة المستفيدين، لكنها أخبرتنا أنها وأسرتها المؤلفة من 10 أفراد لم يتلقوا معونة منذ ستة أشهر. كما عثرت على سجلات تشير إلى أنها تلقت 110،000 ريال يمني (حوالي 440 دولارًا) من مؤسسة خيرية أخرى، لكنها تقول إنها لم تتلق شيئًا.
وقالت “بين الحين والآخر نتلقى رسالة نصية قصيرة توجهنا إلى مدرسة للحصول على المساعدات الغذائية”. لكن عند نصل لا نلقي أي مساعدة.
حولها، قالت نساء يرتدين حجابًا أسود إن السلطات رفضت إعطائهن مساعدات لأنهن لا يمتلكن مستندات – مثل فواتير الكهرباء وشهادات المدارس – التي لا يمكن الحصول عليها إلا من البلدات التي هربن منها.
قامت هيفاء قاسم برفع القميص الأبيض لابنها البالغ من العمر 9 سنوات لكشف بطنه المنتفخ والقفص الصدري المرئي. وقالت وهي تشير إليه: “كل هذا بسبب مرض الكبد، لا يمكننا العثور على طعام نأكله.”
وقال عبد الوهاب شرف، مدير وكالة تنسيق المساعدات الحكومية في صنعاء، إن برنامج الأغذية العالمي “مجنون”، ربما كان هناك سوء فهم ، لكن تم حلها.
وقال “أنظر، هناك صعوبات تقنية. إنها ليست سرقة”. مضيفاً أن البرنامج يجب أن يتواصل مباشرة مع مراكز المعونة إذا كانوا مهتمين، بدلاً من الإعلان عن الجمهور.
 
تتخذ الأمم المتحدة إجراءات صارمة
وجد تحقيق سي إن إن أن القضية أكثر بكثير من تلك الموجودة في العاصمة، بل في معظم مناطق البلاد.
أظهرت حوالي 33 منطقة في اليمن فجوة واسعة بين كمية المساعدات التي تم تسليمها رسميًا والأثر على الأرض، وفقًا لوثائق المساعدات الداخلية التي استعرضتها سي إن إن.
وأظهرت الوثائق أن 20 من هذه المناطق، بما في ذلك بني قيس، كانت في مناطق يسيطر عليها الحوثيون، حيث يعيش 70٪ من اليمنيين.
والآن، فبدون إذن من الحوثي لتغيير شركاء توزيع المساعدات ومراقبة “أين تذهب المساعدات”، لا يمكن أن تصل مساعدات البرنامج إلى المستفيدين المقصودين.
وقالت ليز غراندي، المنسقة المقيمة للشؤون الإنسانية والأمم المتحدة في اليمن، التي تشرف على عمليات المساعدات التابعة للأمم المتحدة في الأمم المتحدة: “بالتأكيد، في عدة مواقف، كانت السلطات ” لا تسمح لنا بالدخول إلى هناك، فلا يمكننا متابعة هذه البرامج “. مضيفة: “لذلك المراقبة جزء ضروري من مساءلتنا أمام السكان الذين نحن هنا للمساعدة”.
في الماضي، أعطت المنظمة ومنظمات الإغاثة الأخرى الأولوية لـ “الضرورة الإنسانية” لمحاولة مساعدة المحتاجين إليها، حتى لو كانت هناك مشاكل من الفساد وإساءة استخدام المساعدات يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة. في الصومال في أوائل التسعينيات، أساء أمراء الحرب النظام إلى درجة أن الأمم المتحدة لم يسمح لها ولم يسمح إلا بعد وفاة ما يقدر بنحو 300000.
هناك فجوة من عدم الثقة بين الحوثيين وبرنامج الأغذية العالمي. يريد الحوثيون المزيد من الموظفين اليمنيين المعنيين – وهي حجة تُسمع في أماكن أخرى من العالم حيث غالبًا ما تعتبر فكرة أن بإمكان الأجانب حل المشكلات المحلية سخيفة. لكن مجموعة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات غير الحكومية الأجنبية تقول إنهم عوقبوا بسبب رغبتهم في مراقبة عملياتهم.
يقولون إن الشكاوى حول هذا الأمر أدت إلى مزيد من القيود التي فرضتها الحكومة الحوثية، والتأخير في التأشيرات أو رفض إصدارها على الإطلاق.
لا يزال هناك عشرة ملايين يمني “على بعد خطوة واحدة” من المجاعة، وأكثر من ثلثي سكانه “يعانون من انعدام الأمن الغذائي”، كما يقول برنامج الأغذية العالمي.
 
الأطفال الآن جلد على عظم
في رحلتنا عبر المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، استسلم العديد من القرويين الذين التقينا بهم للفساد كحقيقة من حقائق الحياة، وألقى البعض باللوم على الحوثيين، وألقى آخرون اللوم على المجتمع الدولي. ما يعرفونه بالتأكيد هو تأثير ذلك عليهم.
في مارس / آذار ، قطعت الأمم المتحدة الإمدادات عن الأشخاص الذين نزحوا عن ديارهم بسبب القتال والقصف لأن ممثلي البرنامج لم يتمكنوا من مراقبة توزيع الأغذية هناك.
قدّر مسؤولو الأمم المتحدة والحوثيون أن حوالي 10،000 شخص فروا من الخطوط الأمامية بالقرب من الحدود السعودية إلى عبس وأسلم شمال غرب العاصمة. توفر هذه الأرض التي تكتسحها الرياح القليل من المأوى، ولا توفر القوت للماعز القليلة التي ينقلها اللاجئون المعوزون إلى المخيمات هنا.
في أسلم، تُهلك سوء التغذية والمضاعفات الصحية الخطيرة أجسام الأطفال لتصبح جلد على العظام.
 
“غذاء المصالح”
في مارس/ أذار من هذا العام، كان برنامج الأغذية العالمي لا يزال يناضل للحصول على إذن للمراقبين بمراقبة توزيع المواد الغذائية في صعدة، معقل جماعة الحوثي في ​​أقصى الشمال الغربي من البلاد، على بعد 20 ميلاً من الحدود السعودية.
قال العديد من الدبلوماسيين والمصادر داخل الوكالات الإنسانية إن بعض المساعدات يتم تحويلها إلى وحدات قتالية أو بيعها في السوق المفتوحة، لكن معظمهم يستخدم لشراء الدعم السياسي لقضية الحوثيين.
كانت صعدة محور الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية لعدة سنوات لأنها في مركز الدعم السياسي للحوثيين. تصر مصادر بالأمم المتحدة أن جماعة الحوثي تقوم بتحويل المساعدات الغذائية إلى “السكان غير المستفيدين” للحصول على دعم أكبر لقضية الحوثيين. وفق قاعدة: امنح الناس الجائعين طعامًا إضافيًا وسيدينون بالولاء لك.
وقال أحد المسؤولين الأجانب البارزين في اليمن عن الحوثيين: “إنهم يعلمون أنه عندما يتوصلون في النهاية إلى اتفاق سلام، سيتعين عليهم الحصول على مستقبل سياسي غير عسكري”. مضيفاً “إنهم بحاجة إلى التأكد من حصولهم على دعم سياسي على أرض الواقع في مناطقهم. لذا فهم يحاولون الحصول على أكبر قدر ممكن من المساعدات في تلك المناطق ولا يريدون أي شخص فحصها”.
بدأ التمرد الحوثي في عام 2004 ضد الحكومة العسكرية التابعة لعلي عبد الله صالح. تتركز في الشمال المكتظ بالسكان، وقد استمدت الجماعة طاقتها من غضب السكان بسبب سنوات من الفساد.
بحلول يناير 2015 ، طرد الحوثيون خليفة صالح ، عبد ربه منصور هادي ، من العاصمة. لكن التحالف الذي تقوده السعودية ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ، بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ، تحرك بسرعة لإسقاط الحوثيين في حملة عسكرية لا تزال قائمة حتى اليوم.
 
الحوثيون سعداء بالمساعدات
رفض الحوثيون الاتهامات التي وجهتها إليهم شبكة سي إن إن.
يقول حسين العزي، القيادي الحوثي المُعين نائباً لوزير خارجية حكومة الجماعة غير المعترف بها دولياً، إنهم سعداء عندما تصل المساعدات إلى الناس.
قال العزي إنه تم إزالة القيود المفروضة على تأشيرات الدخول للعاملين في المنظمات غير الحكومية.
وقال لشبكة CNN “في البداية، كان لدينا بعض التحفظات” على بعض عمال الإغاثة الدوليين.
وأضاف: “تحدث الأخطاء في بعض الأحيان، لكن هذا لا يعني أو لا يمثل سياسة من جانبنا. نحن سعداء بأي مساعدة تصل إلى المواطنين، لأن هؤلاء المواطنون هم قوتنا ودعمنا. إنهم عاصمتنا في هذه الحرب”.
وتابع: “هذه حرب شاملة: حرب أمنية، حرب استخباراتية، حرب عسكرية وحرب جنونية، لا تحكمها قوانين أو قيم أو أخلاق. وبالتالي، عندما نقارن تعاملنا مع الوضع في هذه الحرب مع [الآخرين] في ظل هذه الظروف بالتأكيد ستجد المقارنة لصالحنا”.
 
السيطرة على الغذاء والمعلومات والناس
لا يزال هناك شك عميق الجذور في المنظمات غير الحكومية الأجنبية ووسائل الإعلام بشكل عام.
في الحديدة، هدد موظف حكومي منخفض المستوى باحتجاز فريق سي إن إن إذا لم يجلس في اجتماع مع مسؤولي الأمم المتحدة.
في العاصمة، تم استجواب عامل محلي من المنظمات غير الحكومية من قبل الأمن بعد التحدث إلى شبكة سي إن إن.
يتعين على إدارة الحوثيين الحفاظ على بعض العلاقات الجيدة مع الأمم المتحدة والوكالات الأخرى – وبدون مساعدة، سينهار تمردها تحت وطأة الرعب المطلق المتمثل في الملايين الذين يتضورون جوعًا.
وبينما يبذل الحوثيون قصارى جهدهم لسحر الأجانب، إلا أنهم قُساة ضد اليمنيين في مناطقهم، ويريدون التحكم ليس فقط في الغذاء بل في المعلومات والناس.
قال أحد الصحفيين المحليين إنه تم اعتقاله وتهديده من قبل مسؤولي الأمن الحوثيين بسبب الإبلاغ عن إساءة استخدام المساعدات، وقال مراسل آخر إنه يخشى أن يرتبط بأي شيء قد ينعكس سلبًا على حكومة المتمردين.
اتصل بنا سكان صنعاء مرتين لتقديم شكوى، باللغة الإنجليزية، من أنهم يعيشون في دولة بوليسية. قال أحدهم “إذا قلت لك الحقيقة عن العيش هنا، فسوف يُطلق على رأسي النار”.
المصدر الرئيس
CNN exposes systematic abuse of aid in Yemen

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى