أخبار محليةاخترنا لكمغير مصنف

غريفيث يبحث مع نائب الرئيس اليمني تنفيذ اتفاق الحديدة

خلال اجتماع بالرياض يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
بحث مبعوث الأمم المتحدة لدى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء، مع نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح تنفيذ اتفاق الحديدة حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).
وجدد محسن صالح التأكيد على “موقف الشرعية الثابت تجاه ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الحديدة وانسحاب الحوثيين من الموانئ والمدينة وتسلُّم السلطات المحلية والأمنية المحلية لمهامها وفقا للقانون اليمني باعتبار هذه الخطوة وغيرها من خطوات تفاهمات السويد بوابة رئيسية لخوض أية مشاورات جديدة”.
ويرفض الحوثيون تسلّم السلطات المحلية والأمنية قبل اجتياحهم للمحافظة، ويقولون إن اتفاق “ستوكهولم” ينص على القوات والسلطات الحالية التابعة للجماعة.
ولفت نائب الرئيس اليمني “إلى الوضع الإنساني ومساعي الشرعية والتحالف للتخفيف من حدة معاناة شعبنا اليمن واستعداد قوات الجيش الوطني فتح ممرات آمنة لنقل المواد الغذائية من مطاحن البحر الأحمر إلى المستحقين علاوة على الجهود الحكومية المبذولة في تسهيل مهام المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال”.
من جانبه عبر المبعوث الأممي عن سروره بهذا اللقاء الذي يبحث الفرص المتاحة للتقدم باتجاه تنفيذ تفاهمات السويد، مؤكداً بأنه على الجميع الحرص لتنفيذ اتفاق ستوكهولم و”أننا أمام فرصة أخيرة لتنفيذ الاتفاق من أجل إنهاء معاناة اليمنيين”.
وتعثر تنفيذ اتفاق “ستوكهولم” ويتبادل الحوثيون والحكومة الشرعية الاتهامات.
ومطلع شهر مارس/أذار الحالي حث وزير الخارجية البريطاني جماعة الحوثي على تنفيذ الاتفاق. في إشارة إلى أن الجماعة المسلحة هي من ترفض تنفيذه.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى