اخترنا لكمغير مصنف

مدارس صنعاء بلا معلمين للأسبوع الرابع احتجاجاً على انقطاع الرواتب

طالبوا بصرف رواتبهم المنقطعة من عامين  يمن مونيتور/صنعاء/خاص:
بدأ الأسبوع الرابع من إضراب المعلمين في العاصمة صنعاء، لتبدو المدارس فارغة من المعلمين والطلبة بعد إضراب غير معلن على وقف التدريس في المدارس الحكومية.
ويحتج المعلمون بعدم صرف رواتبهم والمنحة المالية المقرر صرفها من قبل اليونيسف بعد وعود المناطق والمدن الخاضعة لسيطرة الحوثيين بصرفها لكل من التزم بالتدريس على مدى عام.
وأوضح أحمد السكني، معلم في مدرسة حكومية بصنعاء، في تصريح لـ”يمن مونيتور”: انه تم إطلاق الوعود لهم بصرف 100$ لكل معلم كمنحة مالية مقدمة من منظمة اليونيسف بعد انقطاع مرتباتهم بالإضافة إلى منح سلال غذائية لكل معلم ملتزم بالدوام الرسمي.
وأضاف: لم يتم الإيفاء ولا بوعد واحد مما تم وعدنا به ووصلنا إلى طريق مسدود مع إدارة المدرسة والطلاب اليوم بلا معلمين ومعلمات ومدارس العاصمة اليمنية صنعاء تعد اليوم في حساب المتوقفة عن العملية التعليمية.
وقال السكني: النصف الثاني من العام الدراسي بدأ، فيما المعلمون لم يستلموا مستحقاتهم ويعانون من أوضاع معيشية قاهرة حتى أصبح الكثير من المعلمين لا يملكون أجرة المواصلات للذهاب إلى المدرسة التي يقوم بالتدريس فيها.
ولم ينطلق الفصل الدراسي الثاني وفقاً لما كان متوقع للعام 2018-2019، كما قالت المعلمة أحلام البوقعي التي أضافت: بأن الطالبات يحضرن إلى مدرسة السيدة زينب في مديرية شعوب إلا أنهن لا يتلقين أي تعليم مدرسي، حيث يتم حجز الطالبات في الفصول على مدى حصتين ومن ثم فتح المجال لهن بالخروج إلى باحة المدرسة بسبب إضراب المعلمات عن التعليم ورفضهن التدريس.
وتابعت قائله: لا مزيد من الابتزاز ولا مزيد من الضحك علينا لن نستجيب لنداء وزارة التربية والتعليم – واقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي – ونحن المعلمات سنستمر بإضراب شامل في المدارس الحكومية ولا توجد أي بدائل أخرى.
ويتهم المعلمون نقابة المعلمين بالتخلي عنهم وعدم المطالبة بحقوقهم وتمثيلهم.
وأشارت البوقعي: أصبح المشهد ضبابي لأنه تم إطلاق الوعود لنا من قبل إدارة المدرسة على مدى أشهر بأن منظمة يونيسف قد أعلنت عن صرف حوافز مالية للمعلمين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلا أنها لم تصرف حتى اليوم.
وفي نفس السياق، قال الطالب خالد الخولاني، (17 عاما) لـ”يمن مونيتور”: انه على مدى أسبوع كامل لم يحصلوا سوى على ثلاث حصص دراسية فقط أما بقية الحصص لا يوجد تواجد لأي معلمين في مدرسته.
وأضاف: انه تفاجئ مع جميع زملاؤه بغياب كامل للمعلمين المرحلة الثانوية في مدرسته عمر بن عبدالعزيز، وأن المعلمين لم يكملوا تدريس مناهج الفصل الدراسي الأول في الأصل فضلاً عن بدأ التدريس للفصل الدراسي الثاني.
وأشار إلى أن غياب المعلمين بهذا الشكل الجماعي سيتسبب في ضياع العام الدراسي بشكل كامل وحرمان الطالب من مواكبة التعليم وضياع عام دراسي جديد.
وقال ثلاثة معلمين في مدارس مختلفة بصنعاء لـ”يمن مونيتور” إن جماعة الحوثي هددتهم عبر إدارة المدرسة بالفصل بسبب تزعمهم لحركة الاحتجاجات للمعلمين.
وقال أحد الثلاثة إن الجماعة قامت بإنزال أوراق رسمية لـ”الاستغناء والفصل والتبديل” لمدراء المدارس في خطوة تصعيدية من الحوثيين لمواجهة الاحتجاجات.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى