غير مصنف

الأمم المتحدة تشدد على ضرورة تطبيق اتفاق الحديدة

غوتيريش دعا إلى عدم الاستسلام لليأس مهما كانت العقبات يمن مونيتور/ متابعات خاصة
شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على ضرورة ضمان تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة غرب اليمن.
وقال غوتيريش في حوار مباشر على موقع “فيسبوك” خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: “إن الحوار أداة أساسية لحل المشاكل”.
وعبر الأمين العام للأمم المتحدة عن “الأمل في تحقيق تقدم باتجاه الحل السياسي والعملية السياسية لإنهاء القتال في أرجاء اليمن”.
وأضاف: “يتعين السماح بتوزيع المساعدات الإنسانية بشكل يعالج أصعب كارثة إنسانية شهدها العقد الماضي، ليتمكن اليمن في النهاية من التحرك بنفسه وحل مشاكله، ولكن الطريق ما زال طويلا”.
ولفت إلى أن على الأطراف في اليمن أن تتفهم أن الحرب لا تحل أي مشكلة، قائلاً: “كان جدي دائما يقول إن أسوأ اتفاق، أفضل من أحسن حرب”.
ودعا إلى عدم الاستسلام لليأس مهما كانت العقبات، مؤكداً أن “السلام هو أهم مورد للبشر”.
ومؤخراً، كثف المبعوث الأممي للأمم المتحدة مارتن غريفيث، من لقاءاته مع الأطراف اليمنية، في مساعي أخيرة لإنقاذ اتفاق السويد الذي جري الشهر الماضي.
وحذر الرئيس اليمني من فشل اتفاق السويد، مجدداً التأكيد على التزام الحكومة الشرعية بما تم الاتفاق عليه، مطالباً غريفيث بتحديد الطرف المعرقل للاتفاق.
ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 18 كانون أول/ديسمبر الماضي، إلا أن الحكومة اليمنية والحوثيين يتبادلان الاتهامات بخرق الهدنة.
ويواجه الاتفاق الكثير من المشاكل الصعوبات، بالتزامن مع اقتراب مغادرة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كامرت لمنصبه رئيسا للفريق الأممي المراقب لوقف إطلاق النار في الحديدة، وإعلان الأمم المتحدة عن بديل آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى