غير مصنف

صحيفة مغربية: الرباط تقرر سحب طائراتها ضمن التحالف العربي في اليمن

“الصحيفة “أرحعت السبب إلى تسارع الأحداث في الصحراء المغربية والمنطقة العزلة يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
أفادت صحيفة مغربية، اليوم السبت، أن الجيش المغربي قرر استعادة سرب طائراته المشاركة في عمليات التحالف العربي التي تقوده السعودية باليمن.
وقالت صحيفة “الأيام 24” المغربية، إنه بتوجيه من الجنرال دوكوردارمي عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة المغربية تم ايضاً استدعاء السرب المكون من 6 طائرات، والذي كان قد تم إرساله إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وربط بعض المراقبين هذا القرار بتحركات جبهة البوليساريو خلف الجدار الأمني في الصحراء الغربية، والتي قد تشكل الحافز الرئيسي لقرار سحب سرب الطائرات المغربية المرابطة في دولة الإمارات المتحدة وساهمت في غارات التحالف العربي ضد المسلحين الحوثيين.
ولم تعلق قيادة التحالف العربي على قرار المغرب حتى الساعة 5:50 مساءً بتوقيت اليمن.
ويشارك المغرب بقوات برية وجوية في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية باليمن، منذ مارس 2015، ضد المسلحين الحوثيين، ودعماً للسلطة الشرعية المعترف بها دولياً.
وفي مايو 2015 أسقط الحوثيون، مقاتلة مغربية من نوع ف 16 الأمريكية ومقتل ربانها، وتعثرت قيادة التحالف في حينها من استعادة جثمان الطيار، مما أحدث انقساماً داخل الشارع المغربي بين مؤيد للحرب ومعارض لها، بحسب مراقبين. 
ومنذ 2014، واليمن تشهد حربًا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة “الحوثي” من جهة أخرى.
وأوقع النزاع منذ ذلك الحين نحو عشرة آلاف قتيل وأكثر من 53 ألف جريح في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى