صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا، في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور / وحدة الرصد / خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا، في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “الجيش يتقدم في صعدة.. وانتزاع وادي المسيني من «القاعدة»” قالت صحيفة “عكاظ” السعودية إن  قوات الشرعية بإسناد من مقاتلات التحالف العربي، احكمت سيطرتها على وادي المسيني في محافظة حضرموت، عقب انتزاعه بالكامل من تنظيم القاعدة الإرهابي.
وأوضح قائد لواء النخبة الحضرمية العميد منير كرامة التميمي، أن نحو 20 مسلحاً من التنظيم قتلوا، واعتقل عدد آخر خلال العملية العسكرية في الوادي، مضيفا أن قوات الجيش عثرت على كميات كبيرة من الذخيرة والعبوات الناسفة والمتفجرات في مخابئ الإرهابيين.
وذكر التميمي أن عملية «الفيصل» التي تنفذها قوات النخبة التابعة لقوات الشرعية جرى الإعداد لها منذ أكثر من 6 أشهر، وتم خلالها رصد تحركات بقايا عناصر القاعدة، الذين اتخذوا من وادي المسيني نقطة تجمع لهم ومركز استعداد لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية.
من جانبها كتبت صحيفة “البيان “الإماراتية قصفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية تعزيزات عسكرية لميليشيات الحوثي الإيرانية في منطقة الجاح التابعة لمديرية الدريهمي وفي مديرية الصليف بجبهة الساحل الغربي لليمن.
وفادت الصحيفة أن مقاتلات التحالف استهدفت تعزيزات عسكرية دفعت بها ميليشيات الحوثي نحو جبهة الساحل الغربي في مفرق الجاح قرب مديرية الدريهمي وأسفرت عن مقتل 4 وجرح 6 آخرين، فيما استهدفت غارة أخرى مركبتين تابعتين لميليشيات الحوثي الإيرانية في مديرية الصليف ونتج عنها مقتل 10 وجرح 7 آخرين.
وأشارات إلى أن الغارات  أسفرت عن تكبد الميليشيات الإيرانية خسائر في الأرواح والعتاد، فيما تمكنت قوات الشرعية من التصدي لكل محاولات تسلل الميليشيات نحو المناطق المحررة.
واهتمت صحيفة “الحياة ” بالحديث عن فرض الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء ومحافظات كثيرة منذ 21 أيلول (سبتمبر) 2014، رسوماً شهرية غير قانونية على طلاب المدارس، في مخالفة جسيمة للدستور والقوانين اليمنية التي تنصّ على مجّانية التعليم في كل مراحله.
ووفقا للصحيفة حدّدوا في سندات دفع وزّعت على المدارس مبلغ 500 ريال يمني للمرحلة الابتدائية وألف ريال للمرحلة الإعدادية و1500 ريال للمرحلة الثانوية، أو دفع مبلغ مالي لمرّة واحدة تحدّد قيمته وفقاً لرغبة وليّ أمر الطالب.
وبرّر الحوثيون القرار بـ «التوجيهات المركزية ونتائج استخلاص الاجتماعات، وحرصاً منّا على استمرار العملية التعليمية لفلذات أكبادنا، وعدم توقّفها للفصل الثاني من العام الدراسي 2017 – 2018».
وشدّدوا على «سرعة تسديد المساهمة المجتمعية بداية كل شهر بدءاً من شباط (فبراير) الحالي، وحتى انتهاء الفصل الدراسي الثاني»، فيما ضاعفوا رسوم التسجيل والكتب الدراسية والاختبارات واستخراج الوثائق والشهادات والمصادقة عليها، وتراخيص المدارس الخاصة والأهلية.
وعلى الصعيد الميداني قالت صحيفة “الشرق الأوسط “إن الجيش اليمني استعاد، أمس، مواقع استراتيجية في جبهتي تعز ونهم، وأدت المعارك في الجبهتين إلى مقتل 40 مسلحاً حوثياً على الأقل، في الوقت الذي دمرت دفاعات التحالف العربي لدعم الشرعية صاروخين باليستيين أطلقتهما الميليشيا الانقلابية باتجاه مأرب.
وتزامنت هذه المستجدات الميدانية مع ضربات مُحكمة لطيران التحالف العربي على مواقع الميليشيات الحوثية في أكثر من جبهة، ومع قصف مدفعي للجيش اليمني على تحصينات المتمردين في محافظة البيضاء.
وفي هذا السياق، أفادت مصادر عسكرية رسمية بأن أكثر من 20 حوثياً قُتلوا وجُرحوا، أمس، في مواجهات عنيفة بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي الانقلابية في الجبهات الشرقية بمحافظة تعز.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى