أخبار محليةالأخبار الرئيسيةغير مصنف

اليمن يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لإنهاء الانقلاب

طالبت الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، المجتمع الدولي، بالضغط على الحوثيين وحلفائهم، لإنها الانقلاب في البلاد. يمن مونيتور/ جنيف/ متابعات خاصة
طالبت الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، المجتمع الدولي، بالضغط على الحوثيين وحلفائهم، لإنها الانقلاب في البلاد.
 جاء ذلك على لسان، وزير حقوق الإنسان في الحكومة، الدكتور محمد عسكر، خلال ندوة نظمت في جنيف، حسب وكالة سبأ اليمنية الحكومية.
ودعا عسكر المجتمع  الدولي بالضغط الفعال على مليشيا الحوثي وصالح واتخاذ المواقف والاجراءت اللازمة والسريعة  لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها  قرار مجلس الامن 2216 وإنهاء الإنقلاب بإعتباره أساس الأزمة اليمنية .

وأكد على تدهور حالة حقوق الانسان و الوضع الإنساني بشكل غير مسبوق في اليمن، مشيراً إلى أن الميليشيا قصفت المدن والأسواق الشعبية، وارتكبت جرائم جماعية بحق المدنيين العزل وارتكبت الانتهاكات الستة الجسيمة بحق الطفولة في اليمن .
وقال عسكر ” الحوثيون وقوات صالح تسببوا  في سقوط  11746 قتيل بينهم 695 امراة و1239 طفل واصابة 28392  بينهم 3999 امراة و3601 طفل ، وقاموا بتدمير هائل للبنية التحتية”.
وتابع” الميليشيا استغلت واستخدمت وجندت أكثر من 20 ألف طفل وجعلتهم وقوداً لحربها، و حولت المناطق السكنية والطرقات والمزارع إلى حقول للألغام”.
وقال إن ” وزارته سجلت  مقتل وإصابة  ( 850 ) بينهم 420  طفل بسبب زراعة المليشيا الألغام الفردية والألغام المضادة للمركبات في  الطرقات وبجانب المدارس ومنازل الموطنين، مشيرا إلى أن الحوثيين وحلفائهم زرعوا أكثر  من نصف  مليون لغم  في المحافظات”.
ومضى بالقول إن ” حالات الاعتقال التعسفي بلغت (14174) في حين وصلت حالات الإخفاء القسري إلى (2899) حالة إخفاء قسري بينهم أطفال وبلغت حالات التعذيب  (850 )”.
وأردف عسكر” مليشيات الحوثي صالح أنشأت سجونا ومعتقلات سرية حيث تم رصد  أكثر من (480) موقع اعتقال لازال عدد ( 5000) معتقلا ومخفيا  يقبعون  في سجون ومعتقلات الحوثي صالح تحتفظ الوزارة بكشف بأسمائهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى