صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الأحد، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها. يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الأحد، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “القوات السعودية تحبط تسللا للميليشيات” قالت صحيفة “عكاظ” السعودية إن قوات بلادها، تصدت لمحاولات تسلل واقتراب من الشريط الحدودي، وتمكنت من رصد وتقدم نحو 40 عنصرا من الميليشيات وقصفتهم بالراجمات والمدفعية وقضت عليهم، كما دمرت ٥ قاذفات صواريخ كورنيت مضادة للدروع وقاذفات أر بي جي، ٣ هاونات متوسطة وصغيرة، ٤ مدافع ومستودع مدفعية متنوعة ومستودع ألغام أرضية، وإحراق ٩ دراجات نارية و١٣ جهاز اتصال، وقضت على نحو 150 عنصرا من هذه الميليشيات خلال ثلاثة أيام.
وتمكنت قوات الجيش اليمني بالمنطقة العسكرية الخامسة، مسنودة بقوات التحالف من فرض السيطرة الكاملة على أجزاء واسعة من وادي بن عبدالله الواقع جنوب حرض الحدودية، ونفذت هجوما مباغتا على المواقع التي كانت تحت سيطرة الميليشيات، استعادت خلاله أجزاء واسعة منه.
من جانبها اهتمت صحيفة “البيان” الإماراتية باستهداف مقاتلات التحالف العربي تعزيزات  قتالية كانت في طريقها لدعم جبهات المليشيات الانقلابية بمديرية مقبنة غرب محافظة تعز، فيما قتل مسؤول إمدادات الانقلابيين الحوثيين في الجبهة الغربية لليمن ومعه 23 آخرون في مواجهات مع الجيش الوطني وغارات لمقاتلات التحالف، بينما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، إن أكثر من 4 ملايين طفل في اليمن ربما لا يعودون إلى مدارسهم
وقالت مصادر عسكرية إن غارة جوية تمكنت من تدمير سيارة عسكرية للمليشيا وآليات، وقتلت عدداً من الأفراد في منطقة حواص الواقعة بين منطقتي هجدة والبرح وكانت في طريقها لتعزيز المليشيات حيث تشهد الجبهة مواجهات بين قوات الجيش الوطني، والمليشيا الانقلابية تركزت في منطقة النبيع، وتبة عبدالقوي والعويد والمضابي.
وفي السياق شهدت جبهة الضباب غرب تعز اشتباكات بين قوات الجيش الوطني والمليشيا الانقلابية، تركزت في مناطق الخط الأمامي في تبة الخلوة وقرية ماتع ومناطق شرق جبل المنعم, وسط تبادل القصف المدفعي.
وسلطت صحيفة “الحياة” الضوء على تأكيد  الوزير العُماني المكلف الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله موقف بلاده الداعم اليمن لتجاوز تحدياته «كي يعود فاعلاً وداعماً، وامتداداً لأشقائه وجيرانه».
 وقال بن علوي بعد لقائه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في نيويورك، إن مسقط «ستعمل مع الرئيس بما يؤدي إلى وقف نزف الدم، وإرساء السلام الذي يستحقه الشعب اليمني».
وأوردت صحيفة “الخليج” الإماراتية، قصف  مقاتلات التحالف العربي، فجر أمس، معسكراً تسيطر عليه ميليشيات صالح والحوثي الانقلابية، في مديرية سنحان جنوبي صنعاء، في حين واصلت استهداف مواقعها وتحركاتها بمناطق أخرى من البلاد. 
وحسب مصادر محلية فإن طيران التحالف قصف بخمس غارات معسكر جربان في منطقة عمد، مديرية سنحان، بمحافظة صنعاء، وإن دوي الانفجارات سمعت في أرجاء المنطقة، كما تصاعدت أعمدة الدخان من المواقع المستهدفة، كما استهدف طيران التحالف بغارتين جويتين معسكر الحفا شرقي العاصمة صنعاء وسط تحليق مكثف ومنخفض في الأجواء.
وفي محافظة تعز؛ حيث تستمر المواجهات بعدة جبهات، دمرت غارة جوية لطيران التحالف العربي تعزيزات قتالية، كانت في طريقها لدعم جبهات الميليشيات، بمديرية مقبنة غربي المحافظة؛ حيث أفادت مصادر الجيش الوطني بأن الغارة أسفرت عن تدمير عربة عسكرية للمليشيات، وقتلت عدداً من الأفراد في منطقة حواص الواقعة بين منطقتي هجدة والبرح.
وشهدت جبهة مقبنة، صباح أمس، اشتباكات بين قوات الجيش الوطني، والميليشيات الانقلابية تركزت في منطقة النبيع، وتبة عبد القوي والعويد والمضابي، إثر وصول تعزيزات كبيرة للميليشيات إلى مناطق الأخلود والمزجاجة الأيام القليلة الماضية، وانتشرت في مناطق غربي مقبنة، طبقاً لموقع «سبتمبر نت» الإخباري الناطق باسم الجيش الوطني.
كما شهدت جبهة الضباب، غربي تعز، اشتباكات بين قوات الجيش الوطني والميليشيات، تركزت في مناطق الخط الأمامي في تبة الخلوة وقرية ماتع ومناطق شرقي جبل المنعم وسط تبادل للقصف المدفعي. وفي محافظة تعز أيضاً أغار طيران التحالف على مواقع الميليشيات بمناطق متفرقة من مديرية موزع، فيما شهدت أطراف منطقة الهاملي ومثلث موزع الرابط مع المخا قصفاً مدفعياً متبادلاً بين قوات الشرعية والميليشيات.
وفي محافظة الجوف تمكن الجيش الوطني، من إسقاط طائرة استطلاع تجسسية تابعة للميليشيا الانقلابية بمديرية المتون، كانت تقوم بتصوير مواقع الجيش الوطني بجبهة حام بالمتون. 
في الأثناء، دمرت غارة لطيران التحالف آلية عسكرية تابعة للميليشيات، وقتلت كل من كان على متنها، بالقرب من موقع الغرفة بمديرية المصلوب، بالمحافظة نفسها، كانت تحمل تعزيزات وعناصر من الميليشيات.
كما شن طيران التحالف أربع غارات على مواقع الميليشيات في مديرية حريب القراميش بمحافظة مأرب، وثلاث غارات على مواقع الميليشيات في منطقة مندبة بمديرية باقم، محافظة صعدة، فيما استهدف بغارة جوية موقع للمليشيات في جزيرة غراب بمحافظة الحديدة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى