صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء ، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء ، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية.
 وتحت عنوان “تحذيرات دولية للانقلابيين من إفشال جهود السلام” كشفت صحيفة “عكاظ “السعودية عن مصادر يمنية مطلعة عن أن دبلوماسيين غربيين ومسؤولين في الأمم المتحدة حذروا الميليشيات الانقلابية بشكل غير معلن، من خطورة تفويت الفرصة وعدم التوصل إلى حلول سياسية خلال الشهرين القادمين قبل انتهاء فترة عمل مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ إلى اليمن.
وذكرت المصادر أن الحوثيين تلقوا تحذيراً مفاده أن مبعوث الأمم المتحدة هو آخر مبعوث إلى اليمن، ولن يجري تعيين أي بديل في حال انتهاء فترة عمله نهاية أكتوبر القادم.
وعلمت الصحيفة أن وساطات محلية ودولية تسعى إلى رفع الحصار عن محافظة تعز، وانسحاب الميليشيات من الأطراف الشرقية والغربية للمدينة كخطوة أولية لإيجاد حلول سلمية.
من جانبها سلطت صحيفة”  الإمارات اليوم ” الضوء على تأكيد رئيس الحكومة اليمنية ،أحمد عبيد بن دغر، أن الشرعية ماضية في بناء جيش وطني، يكون ولاؤه للوطن، بعيداً عن المناطقية والحزبية والولاءات الضيقة التي لا تخدم الوطن والمواطن.
وفي التفاصيل، أكد بن دغر أن الحكومة ماضية في بناء جيش وطني بعيد عن الحزبية والمناطقية، كما كانت في السابق، وهو الأمر الذي «أدى إلى انهيار الجيش والدولة، الذي نحن اليوم بصدد إعادتها وتأسيس الدولة الاتحادية من ستة أقاليم ذلك المشروع الوطني، الذي يتطلع إليه كل اليمنيين».
وأشاد بن دغر، خلال لقائه أمس، رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش، اللواء محمد المقدشي، بالانتصارات التي حققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المسنودون بقوات التحالف العربي، في مختلف الجبهات في مواجهة ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.
وتحت عنوان “تسريبات العتيبة: رسائل تكشف نية بن سلمان الانسحاب من حرب اليمن” كتبت صحيفة “العربي الجديد”أن موقع “ميدل إيست آي” البريطاني،  كشف من خلال مراسلات مسربة بين السفير الإماراتي في واشنطن، يوسف العتيبة، والسفير الأميركي السابق في إسرائيل، مارتن إنديك، أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يريد الخروج من حرب اليمن، وأنه لا يمانع وجود تنسيق إيراني أميركي مسبقاً.
واعترف ولي العهد السعودي لمسؤولين أميركيين سابقين بأنه “يريد الخروج” من الحرب الوحشية التي دامت سنتين في اليمن، وفقاً لرسائل بريد إلكتروني مسربة حصل عليها الموقع البريطاني.
وقد أظهر الموقع أن ولي العهد كشف عن نواياه لمارتن إنديك، السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل، وستيفن هادلي، مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، قي اجتماع قبل شهر واحد على الأقل من الأزمة الخليجية، الناتجة عن قطع العلاقات مع قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر وفرض حصار بري وجوي على الدوحة.
وعلى الصعيد الميداني قالت صحيفة “الاتحاد ” الإماراتية ، إن  13 شخصاً قتلوا وجرح آخرون أمس الاثنين بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور مركبة كان على متنها مدنيون في بلدة قعطبة بمحافظة الضالع جنوب اليمن. وقالت مصادر محلية لـ«الاتحاد» إن عبوة ناسفة انفجرت بطريق عام في منطقة الفاخر على ضواحي قعطبة لدى مرور سيارة بيك آب كان على متنها نحو 16 مدنياً يعملون في مهنة بيع القات، مشيرة إلى أن الانفجار أسفر عن مصرع 13 مدنياً وجرح ثلاثة آخرين.
وذكر موقع الجيش اليمني على شبكة الإنترنت أن 13 شخصاً قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون في الانفجار، مضيفاً أن جميع القتلى والجرحى يعملون في بيع القات. وأشار إلى أن السلطات الأمنية المحلية باشرت «التحقيق في الجريمة لمعرفة دوافعها ومن يقف وراءها».
وتسيطر القوات الموالية للحكومة الشرعية على قعطبة ومعظم بلدات محافظة الضالع منذ تحريرها من المتمردين الحوثيين وحلفائهم منتصف 2015.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى