غير مصنف

الحوثيون يستبقون زحف القوات الحكومية بنهب أراضي وعقارات الدولة

أقدمت جماعة الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، خلال اليومين الماضيين، على نهب أراضي وعقارات الدولة في معظم المحافظة الخاضعة لسيطرتهم.

 يمن مونيتور/صنعاء/خاص
أقدمت جماعة الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، خلال اليومين الماضيين، على نهب أراضي وعقارات الدولة في معظم المحافظة الخاضعة لسيطرتهم.
وكشفت مذكرة صادرة عن حكومة الحوثي وصالح عن توجيه بنك التسليف التعاوني الزراعي “كاك بنك ” ، ببناء مساكن خاصة بأعضاء الحكومة على أراض تم نهبها سابقا وتوزيعها على رجال صالح والحوثي في حكومة الانقلاب.
واعتبرت الحكومة اليمنية الشرعية التصرف الذي أقدمت عليه جماعة الحوثي غير قانوني ويهدف إلى نهب أراضي وعقارات الدولة في جميع المحافظات اليمنية.
وأكد رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني انيس باحارثة، قوله : ” أن ما صدر عن ما يسمى حكومة الانقلابيين بصنعاء ، بمنح كل وزرائهم ثلاثين لبنة قرار غير قانوني ولا يعتد به”.
وحمل باحارثة جماعة الحوثي، مسئولية العبث بأملاك الدولة التي تعد ملك الشعب وتقع مسئولية الحفاظ عليها على عاتق الجميع.
وأشار باحارثة إلى أن الحكومة لن تسمح بمثل هذا العبث وسيطال العقاب كل من يسهل في التفريط بالأملاك العامة ، محذراً مدراء فروع الهيئة والمختصين في المحافظات التي لا تزال تحت سيطرة الحوثيين من التعامل مع هذه القرارات التي تعد لاغية بحكم القانون.
نهب مصنع البرح
وفي تعز وسط اليمن، يواصل مسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية لصالح، نهب معدات وآليات ومخازن مصنع أسمنت البرح في مقبنة غربي المحافظة.
وتقول مصادر محلية إن اقدام الحوثيين على نهب المصنع، عقب اقتراب الجيش الوطني من السيطرة على مدينة البرح.
وأوضحت المصادر أن المسلحين الحوثيين، أقدمو على تفكيك معدات وآليات مصنع أسمنت البرح (حكومي) ونقلوها على متن شاحنات نقل ثقيل وسيارات، برفقة أفراد مسلحين إلى جهة مجهولة.
وقال مدير الشؤون القانونية ومحامي مصنع أسمنت البرح أحمد الواصلي إن المصنع يتعرض للنهب والسرقة من الانقلابيين، مؤكداً أنه تم تفكيك معدات المصنع والورش التابعة له وتحمليها على شاحنات، ونهبها، من قبل مسلحين زعموا أن لديهم “أوامر بذلك من وزارة الدفاع بصنعاء”، التي يسيطر عليها الحوثيون.
وحمل محامي المصنع  جماعة الحوثي كامل المسؤولية وكل من يقف معهم ويسهل له مهمة نهب وتدمير المال العام، موضحاً أن قضايا المال العام لا تسقط بالتقادم وستتم ملاحقتهم أينما كانوا عاجلاً أو آجلاً.
المعمري يدين بشدة
من جانبه دان محافظة تعز علي المعمري بشدة إقدام جماعة الحوثي على نهب مصنع اسمنت البرح غرب المحافظة وإفراغه من محتوياته ومعداته وتهريبها الى خارج محافظة تعز .
وقال المحافظ المعمري ان هذا السلوك يعكس الوجه القبيح للانقلابيين ، ويندرج في إطار الحرب الشاملة التي تقودها جماعة الحوثي ضد محافظة تعز ، ومعاقبتها لأنها تصدت لمشروعهم الانقلابي ، وكسرت قوتهم وزحفهم نحو المحافظات الأخرى .
واعتبر المعمري ماقامت به جماعة الحوثي شعور بالهزيمة اقتراب قوات الجيش الوطني المسنودة بالتحالف العربي من منطقة البرح ، دفعها إلى الإقدام على هذا السلوك الذي لا يمكن أن ترتكبه الا عصابات حاقدة على أبناء تعز واليمنيين ، وتجد في المؤسسات في المناطق الخاضعة لسيطرتها فيدا وغنيمة ، مؤكدا أن كل من شارك أو تواطأ في هذا الفعل لن يفلت من العقاب .
وتابع: لقد عمدت جماعة الحوثي منذ بداية عدوانها على تعز الى تدمير البنية التحتية للمدينة والمؤسسات الحكومية والايرادية ، حتى لا تقوم لتعز قائمة .
يذكر أن مصنع أسمنت البرح الحكومي والواقع على طريق الحديدة غرب اليمن، افتتح عام 1993م وأنشأته شركة يابانية بطاقة إنتاجية بلغت 500 ألف طن سنوياً، ثم ارتفعت إلى مليون طن عام 2013م مع دخول خط جديد في الإنتاج.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى