أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

نقابة الصحفيين: الصحافة في اليمن شهدت مذبحة حقيقية بشعة خلال العامين الماضيين

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، إن الصحافة في اليمن شهدت مذبحة حقيقية ستظل ذكراها البشعة تتردد لعقود قادمة.

يمن مونيتور/جنيف/متابعة خاصة

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، إن الصحافة في اليمن شهدت مذبحة حقيقية ستظل ذكراها البشعة تتردد لعقود قادمة.
جاء ذلك خلال تقديم النقابة شهادتها على حال الصحافة في اليمن، والإنتهاكات الحادة التي تمارس ضد الصحفيين في كلمة قدمت بالجلسة العام لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.
وقالت النقابة في شهادتها التي قدمها نبيل الاسيدي عضو مجلس النقابة، إن اليمن شهدت خلال العامين الماضيين, انهيارا حادا في حرية الرأي.
وأشارت إلى أن وسائل الإعلام  وقادة الرأي كانوا هدفا واضحا من قبل تحالف الحوثي-صالح منذ انقلابهما على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014.
وأكد أن المسلحين الحوثيين أغلقوا الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية ، ومكاتب القنوات اليمنية والعربية والدولية.
وبينت إن آخر احصائيات النقابة تؤكد مقتل ٢٣ صحفيا حجب١٥٠ موقعا اخباريا، وتعرض ١٤٨ صحفيا للاختطاف والاعتقال ولا يزال ١٩ صحفيا منهم محتجزا لدى الحوثيين وصالح، وصحفي مختطف لدى تنظيم القاعدة.
ولفتت النقابة في شهادتها إلى محكة تتبع جماعة الحوثي المسلحة اصدرت حكما بالإعدام على الصحفي يحي الجبيحي في جلسه سريه لمحاكمه دامت عشر دقائق كما تعرض الصحفي الاستقصائي محمد العبسي للاغتيال من خلال السم ولم يظهر أي طرف من أطراف الصراع حرصا على حياة الصحفيين بما فيها الحكومة الشرعية.
وأوضحت أن اليمن شهدت مذبحة حقيقية للصحافة ستظل ذكراها البشعة تتردد لعقود قادمة.
وطالبت النقابة مجلس الأمن، بتكليف المقرر الخاص المعني بحماية وتعزيز حرية الرأي والتعبير بزيارة اليمن للاطلاع عن قرب على حجم المأساة الصحفية ورفع تقرير بذلك.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى