صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم السبت العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها. يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم السبت العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
واهتمت صحيفة “عكاظ” السعودية بالحديث عن تصريحات قائد كتيبة الشهيد السبهان في الجيش اليمني العقيد رشاد الحميري، والذي أكد أن قوات الجيش تتقدم نحو تحرير ما تبقى من مديرية المتون في محافظة الجوف بعد مواجهات عنيفة مع الميليشيات الانقلابية.
وقال في تصريح إلى «عكاظ»، إنه تم تحرير المناطق التابعة للمديرية في محطة بن شاعرة وبيت منيف وأغلب مزارع الورش، فيما تجري ملاحقة الميليشيات في منطقة سوق الإثنين. وأضاف الحميري أن قوات التحالف العربي شنت غارة على منطقة الغيض بالقرب من سوق الإثنين، ما أدى إلى إحراق طقم عسكري تابع للمتمردين ومقتل من كانوا بداخله.
من جانبها أوردت صحيفة “الشرق الأوسط” تصريحات السفير اليمني لدى الأمم المتحدة “خالد اليماني”، حيث أشار إلى أن إن حكومة بلاده قدمت طلب للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتغيير ممثل الأمم المتحدة المقيم في اليمن جيمي ماكغولدريك، وذلك عقب تقارير تتحدث عن انحيازه للحوثيين.
وأكد اليماني، إن الحكومة ذكرت في خطابها الرسمي الموجه لغوتبريش إن الممثل المقيم يعمل ضد اليمن ومصالحها، وتبرير الأعمال التي يقوم بها الانقلابيون، مع تصوير الوضع أنه في مجاعة، وهو مغاير عما يحدث على أرض الواقع.
وتحت عنوان “فرق تدخل سريع للتحالف تتأهب لمعركة الحديدة” ذكرت صحيفة “البيان” الإماراتية إن مصادر في قوات التحالف العربي أكدت لها أن ان ميناء الحديدة سيتم تحريره خلال الأيام المقبلة فور انتهاء حملة تحرير معسكر خالد غربي تعز.
وأشارت المصادر الى أن الولايات المتحدة تم اطلاعها خلال زيارة وزير دفاعها جيمس ماتيس للسعودية على أهمية عملية تحرير الحديدة كونها المنفذ الشريان الرئوي للانقلابيين، الذين يسيطرون من خلاله على سفن الإغاثة ويستقبلون النفط وغيره.
وقال قيادي في الجيش اليمني لـ«البيان» إن الشرعة مدعومة بفرق تدخل سريع من التحالف ستهاجم الانقلابيين في ميناء الحديدة من عدة محاور برية وجوية وبحرية بدعم استخباراتي قوي ما يمنع أو يقلل الى اقصى حد وقوع خسائر وسط الأهالي من المدنيين.
وأشارت صحيفة “الرياض” السعودية إلى أن وتيرة المعارك ارتفعت بين القوات الشرعية ومليشيا الحوثي وصالح شرقي وشمالي مديرية المخا غربي تعز، حيث تخوض في محيط معسكر خالد معارك عنيفة تمكنت خلالها من التقدم والسيطرة على بعض المواقع الجبلية، وأصبح عمق المعسكر تحت سيطرة نيران الجيش الوطني اليمني مع استمرار غارات مقاتلات التحالف على مواقع المتمردين في المعسكر والمناطق المحيطة به.
واستهدفت الغارات تجمعات ومواقع للمليشيا في مفرق الوازعية ومواقع أخرى مجاورة ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المتمردين، كما تم استهداف مخازن أسلحة للمليشيات في جبال موزع، وأسفر عن تدمير عربة وسقوط قتلى وجرحى، وقتل سبعة مِن الانقلابيين وأصيب آخرون في غارات استهدفت نقاط تفتيش للمتمردين في مديرية مقبنة غربي تعز.
وشهدت الجهة الشرقية من مدينة تعز معارك عنيفة بشكل غير مسبوق منذ فترة طويلة، حيث تركزت المواجهات الليلية في محيط معسكر التشريفات والمناطق المجاورة في المكلكل، ومنطقة الأربعين، وتبادل الطرفان قصفاً بالأسلحة الثقيلة.
وأكدت مصادر عسكرية سقوط قتلى وجرحى في المعارك، مشيرة إلى أن القوات الشرعية صدت هجوماً عنيفاً للانقلابيين، وأسفر القصف عن مقتل مدني وإصابة آخرين.
وامتدت المواجهات إلى معسكر الدفاع الجوي شمال غربي تعز حيث سمع دوي انفجارات جراء قصف الحوثيين.
وتحدثت صحيفة “الإتحاد” الإماراتية عن سيطرت قوات الشرعية على عدة مواقع استراتيجية كانت خاضعة لسيطرة الانقلابيين في محافظتي صعدة والجوف، في حين دفع التحالف العربي بتعزيزات عسكرية جديدة من عدن إلى مدينة المخا غرب محافظة تعز، لحسم المعركة الدائرة منذ أكثر من أسبوع في محيط معسكر «خالد بن الوليد».
ونقلت الصحيفة عن مصادر في المنطقة العسكرية الرابعة، إن قوات التحالف أرسلت أمس، تعزيزات عسكرية جديدة لدعم قوات الشرعية في محيط معسكر خالد، موضحةً أن التعزيزات تضم عشرات المدرعات والآليات العسكرية المتنوعة ومئات الجنود، وذلك في وقت … المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى