صحافةغير مصنف

السباق السياسي والعسكري في اليمن أبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء العديد من القضايا في الشأن اليمني وعلى التقدم العسكري المحلوظ للقوات الحكومية في مختلف الجبهات بالإضافة إلى التحرك الاممي الجديد لإحياء مشاورات السلام المتعثرة.
 يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء العديد من القضايا في الشأن اليمني وعلى التقدم العسكري المحلوظ للقوات الحكومية في مختلف الجبهات بالإضافة إلى التحرك الاممي الجديد لإحياء مشاورات السلام المتعثرة.
وتحت عنوان “هادي يشكك في النوايا السلمية للحوثيين” قالت صحيفة الحياة اللندنية إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أكد أن ممارسات الانقلابيين وسلوكهم لا تشير إلى فكر يحمل السلام بمقدار تفكيرهم في التدمير الذي يمثل أجندة دخيلة ومكشوفة. وأعرب عن شكوكه في نوايا الحوثيين لتحقيق السلام وإنهاء الحرب.
وأشار هادي خلال اجتماعه أمس مع المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في العاصمة الموقتة عدن، إلى الملاحظات التي أبدتها الحكومة اليمنية على خريطة الطريق لحل الأزمة اليمنية، وسبق أن سلمت الملاحظات إلى ولد الشيخ خلال زيارته السابقة، وهي تمثل خياراً جوهرياً لتحقيق السلام.
واستعرض هادي في اللقاء مع ولد الشيخ التحولات التي يشهدها اليمن، وتجربة الحوار الذي شارك فيه مختلف أطياف المجتمع، من أحزاب وقوى سياسية والمرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني بدعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.
وأكد هادي رغبة الشعب اليمني وشرعيته الدستورية في تحقيق السلام عبر التجاوب مع أسس السلام المرتكزة على القرارات الأممية، وفي مقدمها القرار 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، وأشار إلى المرونة التي أبدتها الحكومة في محطات الحوار والتي جوبهت بالغطرسة والرفض من طرف الانقلابيين، في تحدٍ للإجماع الوطني والإقليمي والدولي.
من جانبها أشارت صحيفة “الخليج” الإماراتية إلى أن قوات الجيش الوطني اليمني، أمس، وبغطاء من طيران دول التحالف العربي تمكنت من تحرير مواقع جديدة في مديرية نهم، شرق صنعاء، فيما تمكنت غارات لطيران التحالف العربي من تدمير عتاد للانقلابيين في محافظة شبوة.
وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية أن قوات الشرعية حررت سلسلة جبال حلبان الاستراتيجية وجبل باذين ومرتفعات رشح والتوجيه والجروف من الميليشيات الانقلابية في مديرية نهم بمحافظة صنعاء، في حين استهدف طيران التحالف بعدة غارات مواقع وتجمعات الميليشيات بمناطق متفرقة في المديرية. وأضاف أن وحدات الجيش الوطني اليمني تتقدم باتجاه منطقة دوة بالمنطقة وتخوض مواجهات مستمرة مع الميليشيات، وسط تغطية من طيران التحالف العربي، الذي دمر ثلاثة (أطقم) عربات عسكرية، تابعة للميليشيات ومصرع وجرح من كانوا على متنها.
وأفاد مصدر محلي «الخليج» بأن الجيش الوطني استولى على مخزن للأسلحة في جبل الرشح ضم ذخائر متنوعة وعدداً من الصواريخ الموجهة، مضيفاً أن المواجهات في عدد من المواقع بالمديرية اتسمت بالعنف، وأن عشرات من القتلى والجرحى سقطوا في صفوف الميليشيات.
وأوردت صحيفة “الرياض” السعودية تمكن قوات الجيش الوطني والمقاومة من أسر العشرات من عناصر مليشيات الحوثي وصالح بينهم 10 أطفال، وذلك منذُ بدء معارك تحرير الساحل الغربي.
وقال “أبو زرعة المحرمي” وهو أحد القيادات المشرفة على العمليات العسكرية في باب المندب إن قوات الجيش والمقاومة تمكنوا خلال معارك ذوباب ومعسكر العمري من أسر العشرات من عناصر المليشيات بينهم قيادات، بالإضافة إلى 10 أطفال بينهم مصور حربي.
وأضاف أن الأطفال كلهم من منطقة رازح محافظة صعدة، تم التغرير بهم للقتال في صفوف المليشيات، ضمن سياستها تجنيد الأطفال والزج بهم في المعارك.
وأشار الى أن قوات الجيش والمقاومة تولي أسري الحوثيين من الأطفال عناية خاصة، خصوصاً ان أكثرهم قال إن المليشيات أجبرتهم على القتال في صفوفهم إما مستغلة فقرهم وحاجتهم للمال، أو تحت التهديد والوعيد والتحريض المذهبي والمناطقي.
وكشفت صحيفة “المسار” السعودية نقلا عن مصادر يمنية مؤكدة مقتل القيادي الحوثي عبدالله إبراهيم الوزير رئيس دائرة الإرشاد والتثقيف بجماعة الحوثي، و6 من مرافقيه في شارع الزراعة بصنعاء.
وأكد مصدر في صنعاء اتهام عائلة القتيل الوزير الرئيس المخلوع صالح بالتورّط في اغتياله، ومَن كان معه.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى