أخبار محليةغير مصنف

زعيم الحوثيين يعزي إيران بوفاة هاشمي رفسنجاني

قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن عبدالملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، عزا الحكومة الإيرانية بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي رفسنجاني.

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
قالت وكالة الأنباء الإيرانية، اليوم الاثنين، إن عبدالملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، عزا الحكومة الإيرانية بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي رفسنجاني.
وأشارت وكالة “ارنا” أن الحوثي وصف رفسنجاني بأحد أبرز “القيادات المجاهدة في الثورة الاسلامية في ايران”.
وأضاف الحوثي بحسب أن الراحل عُرف “بمساعيه التقريبية بين أبناء الامة في مواجهة المساعي الاميركية الاسرائيلية لإثارة الفتن والفوضى في المنطقة”.
وتوفي أمس أكبر هاشمي رفسنجاني بجلطة قلبية.
وأكبر هاشمي رفسنجاني المعروف ب علي أكبر هاشمي رفسنجاني (25 أغسطس 1934 ـــ 8 يناير 2017) سياسي ورجل دين إيراني. حكم عليه بالسجن عدة مرات في فترة حكم شاه إيران. شغل منصب رئاسة الجمهورية لدورتين رئاسيتين (1989-1997).
وتولى رفسنجاني منصب رئيس البرلمان بين عامي 1980 و1989. وفي آخر أعوام الحرب العراقية الإيرانية التي انتهت عام 1988، عينه آية الله الخميني قائما بأعمال قائد القوات المسلحة.
وينظر لرفسنجاني على أنه كان القوة المحركة التي أدت إلى قبول إيران لقرار مجلس الأمن الدولي الذي أنهى ثمانية أعوام من الحرب مع العراق. أثناء توليه رئاسة إيران، سعى رفسنجاني إلى تشجيع التقارب مع الغرب وإعادة فرض إيران كقوة إقليمية. وساعد نفوذه في لبنان على إطلاق سراح رهائن أجانب كانوا محتجزين هناك في أوائل التسعينيات.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى