حقوق وحريات

إطلاق سراح صحفية عراقية بعد أيام من اختطافها

اطلق سراح الصحافية العراقية المختطفة، أفراح شوقي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، بعد نحو عشرة أيام من اختطافها. يمن مونيتور/ العربية نت
اطلق سراح الصحافية العراقية المختطفة، أفراح شوقي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، بعد نحو عشرة أيام من اختطافها.
ونقل موقع “العربية نت” عن شقيقة “شوقي” قولها، “إن أفراح جاءت بسيارتها ومعها كل محتوياتها التي تمت مصادرتها، وهتفت بأعلى صوتها: “أنا أفراح، افتحوا الباب”.
واختطفت الصحافية في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأثار الحادث ردود أفعال دولية واسعة النطاق، حيث أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية دعمها التحقيق في القضية، وطالبت حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالكشف عن الجناة ومحاكمتهم.
وقالت الخارجية الفرنسية في بيان عقب واقعة الاختطاف إنها ترحب “بشجاعة السيدة شوقي، ودفاعها عن حقوق المرأة، وهي من الشخصيات المعروفة على نطاق واسع ومحل تقدير في العراق والعالم، وقامت بكشف حالات الفساد والانتهاكات التي ارتكبتها الميليشيات”.
وكانت منظمة “مراسلون بلا حدود” في باريس، أعربت عن بالغ قلقها بعد اختطاف الصحافية، وحثت في بيان لها السلطات العراقية على بذل قصارى الجهود للعثور عليها.
ودفع الصحافيون العراقيون ثمناً باهظاً دفاعاً عن حريتهم، حسب التقرير الصادر عن النقابات الصحافية في العراق، والذي أشار إلى مقتل “455 صحافياً منذ عام 2003، منهم 20 خلال عام 2016”.
ويُعد العراق من الدول الأكثر خطورة على سلامة الصحافيين في العالم. ويأتي في المرتبة الـ158 (من أصل 180 بلداً) بالتصنيف العالمي لحرية الصحافة، وفق التقرير الذي نشرته “مراسلون بلا حدود” خلال عام 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى