اخترنا لكمغير مصنف

الأمم المتحدة: نعمل مع السعودية لإقناع الحكومة اليمنية بالعودة للمفاوضات

قالت الأمم المتحدة اليوم الجمعة إنها تعمل مع السعودية على محاولة إقناع الحكومة اليمنية بالعودة إلى مفاوضات السلام بعد رفضها خطة تولت واشنطن الوساطة فيها.

يمن مونيتور/ جنيف/ متابعة خاصة:

قالت الأمم المتحدة اليوم الجمعة إنها تعمل مع السعودية على محاولة إقناع الحكومة اليمنية بالعودة إلى مفاوضات السلام بعد رفضها خطة تولت واشنطن الوساطة فيها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء إن التحالف الذي تقوده السعودية ويدعم الحكومة اليمنية في معركتها ضد الحوثيين يؤيد خطة لوقف إطلاق النار كان الحوثيون قد وافقوا عليها.

غير أن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رفضت خطوة كيري معتبرة أنها تصب في صالح الحوثيين وتهمش الحكومة.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان إلياسون في مؤتمر صحفي في جنيف “نحن نعمل عن كثب مع السعودية وغيرها من دول المنطقة القادرة على التأثير” على أطراف الصراع.

وأضاف “اكتشفنا وجود وجهة نظر تكتسب قوة هي أنه يجب أن تنتهي هذه الحرب لكن علينا أن نعيدهم إلى طاولة المفاوضات” ولم يحدد جدولا زمنيا.

وكان كيري قد أعلن في تصريحات صحفية في ختام جولة شملت سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، إن أطراف الأزمة اليمنية اتفقوا على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من أمس الخميس، والعمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية يمنية بحلول نهاية العام، لكن القتال تصاعد منذ هذا الإعلان الذي حدث الثلاثاء الماضي.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن جماعة الحوثي والتحالف العربي اتفقا على وقف إطلاق النار باليمن، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إليزابيث ترودو إن الحوثيين وافقوا أيضا على خريطة الطريق الأممية التي تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى