صحافةغير مصنف

استهداف “مكة المكرمة” يهيمن على اهتمامات الصحف الخليجية

هيمن استهداف الحوثيين لمكة المكرمة بصاروخ باليستي على اهتمامات الصحف الخليجية ووصفت ذلك بالأمر الجلل المتجاوز لكل حدود الإجرام باستهداف أطهر بقاع الأرض وقبلة المسلمين «مكة المكرمة». يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
هيمن استهداف الحوثيين لمكة المكرمة بصاروخ باليستي على اهتمامات الصحف الخليجية ووصفت ذلك بالأمر الجلل المتجاوز لكل حدود الإجرام باستهداف أطهر بقاع الأرض وقبلة المسلمين «مكة المكرمة».
ونددت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها باستهداف الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي ، معتبرة أنه أمر تعدى كل الحدود ، ويفضح نواياهم ونوايا إيران التي تسيّرهم كيفما تشاء في العمل على استهداف اقدس المقدسات الاسلامية بيت الله الحرام دون أي رادع ديني يردعهم عن فعلتهم التي لاتوجد كلمات من الممكن أن تصفها، او تعبر عنها كونها ضربت كل القيم والمبادئ والحرمات الدينية عرض الحائط.
وقالت: إن هذه الحادثة أثبتت ، بما لايدع مجالاً للشك ، أن إيران تخطط وتنفذ سياسة تقويض الإسلام من الداخل من خلال تكريس مبادئها الطائفية والعرقية بإصدار الأوامر لاتباعها الذين تقودهم ، كما يقود الراعي الماشية يسيرها كفيما شاء دون أن يكون لها عقول تفكر بها.
وتحت عنوان “صاروخ جدة ــ مكة يهدد خارطة طريق الحلّ” ذكرت صحيفة “العربي الجديد” في الوقت الذي يحتدم فية الجدل في اليمن حول المبادرة الدولية للحل السلمي في البلاد، ومواقف الأطراف حيالها، عاد التصعيد العسكري مجدداً، مع استهداف صاروخ أطلقه مسلحو جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) وأتباع الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، باتجاه منطقة مكة السعودية، الأمر الذي أعقبه تنديدات واسعة، واعتبر مؤشراً على التصعيد، الذي يعرقل السلام.
من جانبها ذكرت صحيفة “الحياة” اللندنية إن الارتباك ساد وسائل الإعلام الإيرانية التي تعاطت مع استهداف «الحوثيين» مكة المكرمة، ففي الوقت الذي ذكرت فيه قناة «العالم» أن الصاروخ استهدف أهدافاً عسكرية في المنطقة الغربية، قالت وكالة أنباء «فارس» إنه كان يستهدف مطار الملك عبدالعزيز في جدة.
وأفصحت وكالة أنباء «فارس» عن أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون هو «بركان واحد»، موضحةً أنه «معدل يمنياً»، في تعليقات تشير إلى حصولها على تفاصيل فنية من أطراف يمنية حوثية، فيما أشار موقع قناة «المنار» إلى أن «بركان 1» هو تعديل لصاروخ «سكود سي» الروسي و«شهاب 2 الإيراني.
وقالت صحيفة “البيان” الإماراتية في افتتاحيتها ها هم الانقلابيون الحوثيون في اليمن يكشفون عن وجههم الحقيقي لتسقط ادعاءاتهم الكاذبة، وها هم يتجاوزون كل حدود الإجرام الخبيث بتوجيه صاروخهم الباليستي نحو أطهر بقاع الأرض وقبلة المسلمين «مكة المكرمة».
وأوضحت إن الإدانات انهالت عليهم من كل بقاع العالم الإسلامي الذي اهتز بشدة من هذه الجريمة البشعة، والتي وصفها الأزهر الشريف في بيانه بالإجرام الخبيث الذي لا يمكن أن يحدث ممن في قلبه ذرة من الإيمان، منادياً جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وكل الهيئات العربية والإسلامية المعنية، بتحمل مسؤولياتها في هذا الظرف شديد الخطورة على العروبة والإسلام.
واعتبرت صحيفة “الأنباء” الكويتية إقدام ميليشيات الحوثيين وصالح في اليمن على أستهداف مكة المكرمة  خطيئة كبرى غير مسبوقة حيث استباحت حرمة قبلة المسلمين وأطلقت بيد الغدر صاروخا باليستيا باتجاه هذا البلد الحرام.
وأوضحت الصحيفة فيما أكدت قيادة التحالف العربي في اليمن تصدي قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي لهذا الاعتداء المنتهك للمقدسات الإسلامية، أدانت دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية بشدة هذه الجريمة النكراء وأعربت عن تضامنها مع السعودية.
وأوردت صحيفة “الخليج” الإماراتية تصريحات  القيادي في الجيش اليمني عبد الرحمن أحمد عثمان الهيلمة  والذي كشف فيها  عن مصادر حصول الحوثيين على الصواريخ الباليستية التي يستخدمونها والتي كان آخرها الصاروخ الباليستي الذي أطلقوه باتجاه مكة المكرمة.
 وأكد أن الحوثيين حصلوا على صواريخ باليستية من مصدرين، هما: «إيران ومخازن معسكر ألوية الصواريخ» الموالية للرئيس المخلوع علي صالح.
وأشار إلى أن إيران زودت الحوثيين بصواريخ باليستية عقب اجتياحهم للعاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول 2014.
وأبرزت صحيفة “القبس” الكويتية خبر موجة غضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في عدة دول عربية وإسلامية، بعد استهداف المتمردين الحوثيين لمكة المكرمة بصاروخ باليستي تم اعتراضه وإسقاطه في الجو قبل الوصول لهدفه.
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلاً جنونياً مع الحادثة، لتتصدر بعد ساعات قليلة من إعلان التحالف عنها، قائمة أكثر الموضوعات تفاعلاً في عدة دول أبدى أبناؤها غضباً مما جرى، وفي مقدمتهم نخب دينية وسياسية وثقافية وإعلاميين ومشاهير.
وتحت عنوان ” هجوم مجنون يكشف يأس ميليشيا إرهابية” قالت صحيفة “العرب” القطرية لم يكن يتصور أحد أن يصل إجرام الميليشيا الطائفية الإرهابية باليمن، إلى حد استهداف مهبط الوحي وقبلة المسلمين.
وأوضحت الصحيفة ما دامت أنفسهم الأمّارة بالسوء، قد سوّلت لهم استهداف البيت الحرام، فإنها بداية النهاية لهم وأعوانهم.
وأضافت بأن المسلمون قد أنتفضوا  في كل مكان بعد إطلاق الحوثيين صاروخاً باتجاه قبلة الإسلام، والكل يطرح تساؤلات لا إجابة لها:
وتساءلت الصحيفة من أين جاءتهم الجرأة على إرسال الصواريخ نحو قبلة الإسلام؟ أي نفس تدعي الإنسانية.. وأي قلب ينتسب إلى الإسلام ويتوجه إلى القبلة يرضى أن تُطلق رصاصة على الحرم، فضلاً عن أن تطلق صاروخاً؟!
وبينت صحيفة “الوطن” القطرية في إفتتاحيتها إن الإدانات القوية خليجيا وعربيا وإسلاميا ودوليا لجريمة التمرد الحوثي باستهداف مكة المكرمة، تؤكد أن هنالك وقفة راسخة مع الحق، تتجلى في إدانة الإرهاب السافر والجريمة غير المسبوقة باستهداف أطهر البقاع على الكرة الأرضية متمثلة في مهبط الوحي مكة المكرمة.
وتابعت لقد توالت الإدانات تحمل الغضب والاستنكار وتشجب بشدة هذا الاستفزاز المشين من قبل التمرد الحوثي لمشاعر المسلمين في العالم أجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى