عربي ودولي

مستشارون منشقون عن حميدتي: الجيش السوداني أفشل مخطط حلفاء الإمارات السيطرة على ساحل البحر الأحمر

 

يمن مونيتور/ الخرطوم/ وكالات:

كشف منشقون عن قوات الدعم السريع المدعومة من الإمارات في السودان عن تمكن جيش البلاد من إفشال خطط السيطرة على ساحل البحر الأحمر ما أدى إلى اندلاع الحرب.

ونقل الموقع الإلكتروني “سودان تريبون”، مساء يوم السبت، عن مسؤول ملف الشرق في المجلس الاستشاري للدعم السريع، عبد القادر إبراهيم على محمد “إننا نعلن الانسلاخ من المجلس الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع”. في إشارة إلى انشقاق خمسة من مستشاري محمد حمدان دقلو (حميدتي”.

وقال مسؤول ملف الشرق في المجلس الاستشاري للدعم السريع عبد القادر إبراهيم على محمد، في مؤتمر صحفي عقدته المجموعة بمدينة بورتسودان، إننا “نعلن الإنسلاخ من المجلس الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع”.

وأشار إلى أن العلاقة بين الجيش وقوات الدعم السريع ساءت بعد ظهور خطط قوات الدعم السريع لإنشاء أكثر من ثلاث موانئ على ساحل البحر الأحمر منها ميناء “أبو عمامة”، حيث اعترض الجيش عليه وعلى مشروعات أخرى بولاية البحر الأحمر.

وشدد عبد القادر على أن “قوات الدعم السريع كانت تخطط لإنشاء 16 معسكرا في ولاية البحر الأحمر وثلاث مطارات وتأسيس قوات للبحرية، وأبلغنا حميدتي بأن هذه المشروعات مع شركاء خارجيين بتمويل قدره 30 مليار دولار على دفعتين”.

وأضاف “أبلغنا حميدتي بأن هذه المشروعات مع شركاء خارجيين بتمويل قدره 30 مليار دولار على دفعتين”.

وكشف أن هناك دول ــ لم يسمها ــ تحفظت على مشاريع قوات الدعم السريع في البحر الأحمر.

وأفاد بأن المشاريع تهدف إلى أن يسيطر الدعم السريع على كل الشواطئ السودانية بالبحر الأحمر بنشر 30 ألف مقاتل، لكن قوات الدعم السريع اصطدمت بعدم التصديق لذا توترت العلاقة مع الجيش وحميدتي.

وأفاد بأن الاتفاق الإطاري لم يكن السبب وراء اندلاع الحرب، بل أن هناك مطامع شخصية لقائد قوات الدعم السريع ورغبته في استلام السلطة بقوة السلاح وتنفيذ أجندة خاصة به وبدول أخرى.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، قد أكد في شهر أغسطس/ آب الماضي، أن الحرب لن تتوقف ما لم تتم تلبية مطالب الجيش، أبرزها انسحاب “الدعم السريع” من المدن لاسيما الخرطوم، وتسليم السلاح.

وتتواصل المعارك بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، ما أسفر عن نحو 13 ألفا و100 قتيل، فيما بلغ إجمالي النازحين في السودان نحو 7.9 مليون شخص، ونحو 2.1 مليون شخص إلى دول الجوار، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى