عربي ودولي

البنتاغون: الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة بمليارات الدولارات للسعودية والإمارات

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الجمعة، أن الولايات المتحدة وافقت على مبيعات أسلحة جديدة للإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بقيمة إجمالية تبلغ 2.25 مليار دولار.

وفي بيانين منفصلين، ​​قالت وزارة الدفاع الأميركية إن وزارة الخارجية وافقت على البيع المحتمل لـ 220 صاروخا تكتيكيا من طراز AIM-9X Block II Sidewinder ومعدات أخرى ذات صلة بقيمة تقدر بنحو 251.8 مليون دولار.

كما وافقت الولايات المتحدة على بيع محتمل لـ2503 صاروخ من طراز AGM-114R3 Hellfire II ودعم لوجستي آخر بقيمة تقدر بنحو 655 مليون دولار.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية “إن الصفقة المقترحة من شأنها أن تعمل على تحسين قدرة المملكة العربية السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وتحسين التوافق بين الأنظمة التي تديرها القوات الأميركية ودول الخليج الأخرى. إن استمرار المملكة العربية السعودية في الاستثمار في قدراتها الدفاعية أمر بالغ الأهمية لحماية حدودها وبنيتها التحتية للطاقة وسكانها”.

تمت الموافقة على البيع النهائي بقيمة 139 مليون دولار مقابل 10 آلاف خرطوشة شديدة الانفجار مضادة للدبابات من سلسلة M456، عيار 105 ملم، وأنواع مختلفة من ذخيرة الدبابات ومدافع الهاوتزر والرشاشات.

وفي مكالمة هاتفية في وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لوزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان التزام واشنطن بالدفاع عن المملكة وشكره على عمل الرياض لتعزيز الهدوء في الشرق الأوسط.

وبشكل منفصل، أعلن البنتاغون عن الموافقة على البيع المحتمل لـ 259 وحدة إطلاق صواريخ متعددة موجهة من طراز M31A1، والتي تتضمن 1554 صاروخًا بواقع ستة صواريخ لكل وحدة. كما تم تضمين 203 صواريخ أخرى من طراز M57 من أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS) في الصفقة البالغة قيمتها 1.2 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى