الأخبار الرئيسيةترجمة خاصة

الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين

يمن مونيتور+ رويترز:

رفعت جماعات الأمن البحري والصناعة مستوى الخطر بالنسبة للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية يوم السبت، حيث تواجه الأرصفة ضربات صاروخية محتملة من جماعة حزب الله اللبنانية في البحر المتوسط والحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت سلطة الموانئ التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي رسالة تفيد بأن الأرصفة التي تتراوح من ميناء إيلات الجنوبي على البحر الأحمر إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط الرئيسية في حيفا في شمال إسرائيل تعمل بطاقتها العادية.

لكن صفارات الإنذار انطلقت للمرة الأولى منذ أشهر هذا الأسبوع في مدينة حيفا بعد أن أطلق حزب الله صواريخ من لبنان، وأصابت طائرة بدون طيار أطلقتها ميليشيا المقاومة الإسلامية في العراق ميناء إيلات، وفقا لشركة الأمن البحري البريطانية “أمبري”.

في تحذير نشر يوم الجمعة وتراقبه عن كثب شركات التأمين وأصحاب السفن، قالت أمبري إنها تقيّم المخاطر التي تتعرض لها السفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بأنها “مرتفعة”.

وقالت أمبري “المزيد من الضربات الجوية الإسرائيلية التصعيدية المحتملة أو التوغل البري الإسرائيلي (في لبنان) من المرجح جدا أن يتسبب في عمليات مباشرة ضد ميناء حيفا”.

وأضافت: “إن العمل المتزامن من قبل حماس أو الحوثيين أو المسلحين العراقيين يعرض موانئ إسرائيل المتبقية (أشدود وعسقلان والخضيرة وإيلات) لخطر مستمر من الأضرار الجانبية في عمليات الاستهداف الفردية بعيدة المدى”.

استهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة تجارية بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول. واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة. كما اعترضت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة صواريخ وطائرات بدون طيار أخرى في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول إلى أهدافها، والتي شملت أيضًا سفنًا عسكرية غربية.

وقالت مصادر الشحن والتأمين إن السفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية تواجه تهديدا أوسع يتمثل في استهدافها من قبل الحوثيين في المياه المفتوحة في البحر الأحمر.

وقالت أكبر اتحادات صناعة السفن في العالم في إرشادات محدثة للبحر الأحمر نشرت يوم الجمعة إن مشغلي السفن الذين اتصلوا أو خططوا للاتصال في الموانئ الإسرائيلية “يجب أن يحدوا من الوصول إلى المعلومات”.

وقال التحذير “يمكن استخدام الحوثيون المعلومات المنشورة في هجماتهم (..) على الشركات التي تتعرض لحوادث على سفنها أن تنظر في احتمال استهداف الحوثيين لسفنهم في المستقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى