أخبار محليةالأخبار الرئيسيةصحافة

أبرز ما تناولته الصحافة العالمية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف والمواقع العربية والعالمية العديد من القضايا في الشأن اليمني خلال الساعات القادمة.

وتحت عنوان تصاعد اعتقالات الداعين للاحتفال بثورة «26 سبتمبر» قالت صحيفة الشرق الأوسط إن جماعة الحوثي صعدت من وتيرة الاعتقالات في صفوف الداعين للاحتفال بثورة «26 سبتمبر»، وهي الثورة التي أطاحت بنظام أسلاف الجماعة في 1962، وصولاً إلى اعتقال قيادات في حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء.

ولقيت حملة الاعتقالات التي بدأت مع مطلع الشهر الحالي تنديداً من قبل الحكومة اليمنية والناشطين السياسيين، وسط مخاوف من اتساع أعمال القمع خلال الأيام المقبلة في المناطق الخاضعة للجماعة بالقوة.

وأبرز مركز أخبار الأمم المتحدة كلمة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي والذي قال فيها إن بلاده تشارك في قـمة المستقبل، ولديها طموحات لإثبات أنه يمكن للدول التي تعيش حروبا وهشاشة مؤسسية، أن تواكب التقدم العالمي طالما توافرت الإرادة والتفكير الخلاق من أجل اللحاق بالركب.

وقال إن رحلة اليمن خلال العقد الأخير كانت مليئة بالمعاناة والتحديات الصعبة التي جلبتها “حرب المليشيات الحوثية”، مخلفة دمارا هائلا في كافة مناحي الحياة، مضيفا أن اليمن هو اليوم أحد أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

وشدد على أنه رغم تلك التحديات الهائلة، “يبقى صمود وتصميم الشعب اليمني قويا وثابتا في السعي نحو مستقبل أفضل”.

وأشار إلى نجاح اليمن في التعاقد مع شركة ستار لينك العالمية لتقديم خدمة الإنترنت، “التي نراهن عليها في تعزيز تبادل المعلومات والمعرفة وتمكين الفتيات والفتيان من الالتحاق بالتعليم عن بعد وحمايتهم من استقطاب جماعات العنف والتنظيمات المتطرفة”.

وقال العليمي: “نعمل أيضا مع باقي أعضاء الأسرة الدولية على بلورة استراتيجية مغايرة تجاه اليمن تقوم على الانتقال من الإغاثة إلى التنمية المستدامة، والنظر بعين الجدية إلى أجندة الشباب والمستقبل، تماما مثلما نحرص على أجندة وقف الصراع وتحقيق السلام الشامل”.

ونشر موقع أخبار هيئة الإذاعة الجنوب أفريقية دقائق تقرير من ورقة بحثية ل الأدميرال البحري ديفيد مخونتو، المدير العام للاستراتيجية البحرية في البحرية الجنوب أفريقية يقول فيها إن الاستخدام الأخير للطائرات البحرية بدون طيار أو السفن السطحية غير المأهولة يشكل تحديًا جديدًا للبحرية.

وقدم مكونتو ورقة بحثية نيابة عن قائد البحرية في مؤتمر أفريقيا للطيران والدفاع في قاعدة ووتركلوف الجوية، مؤكداً على أهمية الأمن البحري.

وأشار إلى أنه منذ بدء هجمات الحوثيين، انخفضت حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر بنسبة 45%، في حين زادت حركة الملاحة البحرية حول رأس الرجاء الصالح بنحو 70%. وقال إن هذا يمثل تحديات وفرصًا لجنوب أفريقيا.

وأضاف: لقد هددت هجمات المتمردين الحوثيين المستمرة على السفن التجارية وغيرها في البحر الأحمر الأمن البحري وفرضت تحديات طويلة الأمد على دول العالم، بما في ذلك جنوب أفريقيا.

يتم نقل أكثر من 80 في المائة من حجم التجارة العالمية – وهو ما يمثل أكثر من 50 في المائة من القيمة – عبر الطرق البحرية.

وفي يونيو/حزيران من هذا العام، استخدم المتمردون الحوثيون في اليمن قاربا بدون طيار في هجوم على سفينة شحن في البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى