عربي ودولي

أقرب إلى حرب في المنطقة…. حزب الله يستخدم صواريخ للمرة الأولى منذ 2006 ويوسع حربه ضد إسرائيل

يمن مونيتور/ وكالات:

وسع حزب الله اللبناني، يومي السبت والأحد، من قواعد الاشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي، في تطور يؤشر إلى توسيع القتال في لبنان ويمكن أن يشمل المنطقة بعد أن استهدف الاحتلال حزب الله الأيام الماضية.

أعلنت جماعة “حزب الله” اللبنانية، فجر اليوم الأحد، استهداف قاعدة ومطار “رامات ديفيد” الواقعة جنوب شرق حيفا بعشرات الصواريخ.

وأفاد موقع “أكسيوس” الأميركي بأن “حزب الله أطلق صواريخ متوسطة المدى على مناطق جنوب حيفا صباح الأحد، ووسع نطاق هجماته بشكل كبير”.

وكانت السلطات اللبنانية قد قالت يوم السبت إن فرق الإنقاذ في بيروت تبحث عن أشخاص مازالوا مفقودين تحت الأنقاض بعد أن قتلت غارة إسرائيلية استهدفت قادة في حزب الله الجمعة 37 شخصا على الأقل في الضاحية الجنوبية للعاصمة.

ووفق الجماعة فإن القياديين إبراهيم عقيل وأحمد وهبي من بين 16 من أعضائها سقطوا قتلى في الضربة التي تعد الأعنف خلال ما يقرب من عام من الصراع مع إسرائيل.

من جهته أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن قواته وجهت ضربات لنحو 290 هدفًا تابعًا لحزب الله بجنوب البلاد.

وأشار جيش الاحتلال إلى أن هجماته استهدفت منصات إطلاق وبنية تحتية خاصة بحزب الله في مناطق مختلفة بجنوب لبنان، كما نوه على أنه لن يتوقف عن الهجوم وسيواصل العمل على تفكيك وإضعاف قدرات حزب الله والبنية التحتية الخاصة به.

ويعقد المجلس الأمني والسياسي الإسرائيلي اليوم بتل أبيب اجتماعا، بسبب تصعيد التوترات مع حزب الله عقب انفجار أجهزة بيجر، واغتيال القيادي البارز بحزب الله إبراهيم عقيل، حسبما ذكرت صحيفة «يديعوت أحرنوت».

يمتلك حزب الله ترسانة أسلحة ضخمة لا يعرف حجمها تحديدا، حيث استخدم لأول مرة منذ عام 2006 صواريخ “فجر 5” في رشقة صاروخية كبيرة باتجاه شمال إسرائيل.

وذكرت مصادر عبرية فجر اليوم أن “حزب الله” أطلق في الرشقة الأخيرة أكثر من 100 صاروخ بعضها من العيار الثقيل، فيما دوت صافرات الإنذار في 74 مستوطنة بعمق 50 كلم وصولا إلى العفولة بعد رشقة صواريخ.

كما أوضحت المصادر أن “حزب الله” هاجم حيفا بـ 6 صواريخ من نوع فجر “330ملم”.

وأعلن الحزب عدة مرات أنه يمتلك أسلحة وصواريخ متطورة عدة قادرة على بلوغ عمق إسرائيل.

وأصدر مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في وقت سابق، تقريرا أشار فيه إلى امتلاك الحزب أنواعا مختلفة من صواريخ “الكاتيوشا” ويتراوح مداها بين 4 كيلومترات و40 كيلومترا، و”فجر3″ و”فجر5″، والتي يبلغ مداها بين 43 و75 كيلومترا، وصواريخ رعد ويتراوح مداها بين 60 و70 كيلومترا.

وتقدّر تقرير للجيش الإسرائيلي في وقت سابق، أن حزب الله يمتلك مخزونا يبلغ عدة مئات من مقذوفات “فجر 3″ و”فجر 5”.

ويبلغ مدى صاروخ “فجر 3″، 43 كيلومترا ويحمل رأسا حربيا شديد الانفجار يبلغ وزنه 45 كيلوغراما، ويبلغ طول الصاروخ 5.2 متر، وقطر جسمه 240 ملم، ووزن إطلاقه 407 كغم.

فيما يصل مدى صاروخ “فجر 5” إلى 75 كيلومترا، ويحمل رأسا حربيا شديد الانفجار يزن 90 كيلوغراما، ويبلغ طول الصاروخ 6.485 م، وقطر جسمه 333 ملم، ووزن إطلاقه 915 كغم.

وكانت قاذفات “فجر 5″، المتنقلة المستخدمة في عام 2006 تحمل ما يصل إلى أربعة صواريخ لكل منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى