أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتقارير

العشرية السوداء.. الأزمة الإنسانية في اليمن تحصد الأرواح وتخرس الآمال

يمن مونيتور+ ذا ناشيونال/ ترجمة خاصة:

عشر سنوات منذ سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء، في 21 سبتمبر/أيلول 2014، بعد هذا العقد المضني من سيطرة جماعة مسلحة على مؤسسات الدولة يتكشف واقع بائس لليمنيين.

كان عبد الإله عبد الله، المزارع اليمني الشاب حديث الزواج، يهتم بشكل رئيسي بضمان ازدهار قطعة الأرض المزروعة بالمحاصيل التي تبلغ مساحتها 500 متر مربع، وتوفير ما يكفي من الغذاء لأسرته في المستقبل. كان يستيقظ في السادسة صباحًا مع زوجته، ويتناولان الإفطار ثم يتجهان معًا إلى المزرعة للعناية بحقلهما المتواضع حتى وقت الغداء. وكانا يستمران في العمل في الحقل حتى ينتهي مع غروب الشمس.

لكن في 19 ديسمبر/كانون الأول 2019 ــ في خضم حرب الحكومة ضد المتمردين الحوثيين، بعد خمس سنوات من اقتحامهم صنعاء ــ تغير مصير عبد الإله في محافظة الضالع جنوب العاصمة إلى الأبد، ما أجبره على التخلي عن أحلامه والسعي إلى البقاء على قيد الحياة بدلاً من الاستقرار. ووصلت الحرب إلى منزله المكون من أربع غرف نوم، ووقع في مرمى النيران.

وقال عبدالإله إنه انتقل إلى أرض قاحلة نائية حيث تحول منزله الآن إلى خيمة، وجيرانه من النازحين مثله: “هربنا من المنزل دون أن نحمل أي شيء على ظهورنا. لقد أصبت برصاصة في ذراعي”.

تم نقله على وجه السرعة إلى مستشفى ميداني بالقرب من ورشة لإصلاح الإطارات على الطريق السريع – وهو مركز طبي يستخدم في ذلك الوقت لعلاج المقاتلين الذين أصيبوا على يد الحوثيين على الخطوط الأمامية. بعد رحلتين أخريين إلى المستشفى، كان لا بد من بتر ذراع عبد الإله اليمنى من أسفل الكوع.

عبدالإله- ذا ناشيونال

إنه واحد من ملايين اليمنيين الذين يعانون في صمت وإهمال شبه كامل منذ اندلاع الحرب في البلاد الفقيرة قبل 10 سنوات، مما أدى إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وقالت منظمة سام لحقوق الإنسان إن أكثر من 48 ألف مدني يمني قُتلوا أو أصيبوا في الحرب التي شنها الحوثيون عقب سيطرتهم على صنعاء.

ووفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 4.8 مليون من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة يعيشون بإعاقة جسدية واحدة على الأقل، على الرغم من أن العدد الفعلي يُعتقد أنه أعلى من ذلك.

لقد أدى الصراع بين الحوثيين والحكومة إلى دمار واسع النطاق، وانتشار الفقر، وانهيار الخدمات الأساسية. كما دُمرّت المستشفيات والبنية الأساسية، وتسبب تفشي وباء الكوليرا في زيادة الضغوط على النظام الصحي الهش بالفعل. ويعاني العديد من اليمنيين في صمت، في حين تكافح المساعدات الدولية لجمع الأموال والوصول إلى المحتاجين، مما يترك الملايين على شفا المجاعة والبقاء على قيد الحياة.

وتهدد الحروب المستمرة في غزة والسودان ومناطق أخرى بإلقاء ظلالها على المعاناة في اليمن، مما قد يدفع الكثيرين إلى نسيان الصراع المدمر الذي دمر البلاد منذ ما يقرب من عقد من الزمان ويبدو أنه بعيد عن النهاية.

عبد الإله، الذي أصبح الآن أبًا لطفلين، يبكي على الحياة التي اضطر للتكيف معها. وفي الوقت نفسه، نشأ أطفاله دون أن يعرفوا أبدًا كيف يبدو شكل والدهم عندما كان لديه ذراعان. وقال لصحيفة ذا ناشيونال: “أنا غير قادر على فعل أي شيء لعائلتي”.

“عندما أسير مع ابني عبد الله البالغ من العمر عامين، فإنه يمسك بيدي. وعندما تحاول ابنتي أميرة البالغة من العمر ثلاث سنوات أن تمسك بيدي الأخرى، تنظر إليّ بخيبة أمل عندما تدرك أنه لا يوجد شيء هناك. إن النظرة في عينيها تدمرني”.

“اليمن سعيد”!

في عام 2015، شن تحالف بقيادة السعودية حربًا بناءً على طلب الحكومة لاستعادة الأراضي. أصبحت الحياة في المكان المعروف سابقًا باسم “اليمن السعيد” أي شيء إلا ذلك – وتدهور الوضع في البلاد.

حذرت الأمم المتحدة من أن اليمن معرض لخطر المجاعة على نطاق واسع، مع انتشار الجوع على نطاق واسع بين النازحين داخليا، والذين يعيش الكثير منهم في مناطق نائية لدرجة أن حتى منظمات الإغاثة تكافح من أجل الوصول إليهم. وفي بعض الحالات، يتعين على العمال السير لمدة تصل إلى خمس ساعات سيرا على الأقدام أو الاعتماد على الجمال والحمير لتوصيل كميات صغيرة من المساعدات إلى المحتاجين.

وباعتبارهن أكثر أفراد المجتمع ضعفاً، تتحمل النساء والأطفال العبء الأثقل من هذه المحنة. إذ يعاني ما لا يقل عن 2.4 مليون طفل، نصفهم دون سن الخامسة، من سوء التغذية الحاد، ويحتاج خمسة ملايين طفل إلى تدخلات منقذة للحياة بسبب المجاعة، وهي الأزمة التي تصدم حتى أكثر العاملين في المجال الإنساني خبرة.

في اليمن، يعاني ما لا يقل عن 2.4 مليون طفل، نصفهم دون سن الخامسة، من سوء التغذية الحاد، ويحتاج خمسة ملايين طفل إلى تدخلات منقذة للحياة بسبب الجوع، وهي الأزمة التي تصدم حتى العاملين الإنسانيين الأكثر خبرة.

قالت كلير نيكول من منظمة “أنقذوا الأطفال” إنها لم تستطع أن تحافظ على تعبير وجهها محايدًا عندما رأت ليلى البالغة من العمر 18 شهرًا، والتي فقدت والدتها راية بالفعل أحد أطفالها بسبب الجوع. كانت راية تكافح في معضلة طرحتها على السيدة نيكول: هل تنفق كل أموالها على وسائل النقل لنقل ابنتها إلى المستشفى، أم تستخدم القليل الذي لديها لإطعام أطفالها الآخرين. قالت السيدة نيكول: “لم يكن لدي إجابة على سؤالها”.

لقد ساهمت عوامل عديدة في معاناة اليمن. فالبلد المطل على البحر الأحمر يستورد 70% من احتياجاته الغذائية من خلال ثلاثة موانئ رئيسية، مما يجعل المواطنين العاديين عرضة للأحداث العالمية. على سبيل المثال، ساهمت حرب 2022 في أوكرانيا بشكل كبير في التضخم العالمي بسبب الدور الرئيسي الذي تلعبه أوكرانيا في سلاسل إمدادات الغذاء. وكان هذا التأثير شديدًا بشكل خاص في اليمن، التي كانت تحصل على 20% من قمحها من أوكرانيا قبل الحرب مع روسيا .

ويعد ميناء الحديدة على البحر الأحمر الأكثر أهمية، حيث يتم استيراد معظم القمح والغذاء والوقود والمساعدات الإنسانية إلى اليمن عبر هذا الميناء. وهو شريان حياة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون عليه من أجل البقاء. وبعد بدء حرب إسرائيل على غزة العام الماضي، بدأ الحوثيون في شن هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر. وبعد أشهر، استهدفوا إسرائيل، مما دفع إسرائيل إلى الرد على الحديدة مما أسفر عن مقتل 80 شخصًا على الأقل، وتسبب في انفجارات وحرائق، وإلحاق أضرار جسيمة بالميناء.

وعندما تدخل المواد الغذائية والسلع الأساسية إلى اليمن، تُباع بأسعار باهظة بسبب تكاليف التأمين في المقام الأول. وفي بعض الأماكن، ارتفعت الأسعار بنسبة 300% مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب، مما تسبب في “ارتفاع تاريخي” بلغ 62% من الأسر اليمنية التي تأكل أقل مما تحتاج إليه، بحسب تقرير لبرنامج الغذاء العالمي في يوليو/تموز.

بالإضافة إلى ذلك، تنتشر البطالة على نطاق واسع، ويظل مصير الموظفين العموميين، بمن فيهم المعلمون والعاملون في مجال الرعاية الصحية، غير مؤكد لسنوات. وتستمر الفصائل المتحاربة في النزاع على مصدر تمويل رواتبهم وأي كشوف رواتب سيتم استخدامها لتحديد المستفيدين. وتظهر أحدث أرقام الأمم المتحدة أن 82.7 في المائة من السكان يعيشون في فقر، مما يزيد من الضغوط على المدنيين المرضى أو الجرحى المحتاجين إلى الرعاية الصحية.

يبدو أن المساعدة لن تأتي في أي وقت قريب. فالمساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة لليمن في عام 2024 ممولة بنسبة 29 في المائة فقط، مما يترك فجوة قدرها 1.91 مليار دولار، مع تحول الاهتمام العالمي إلى أزمات أحدث مثل الحروب في السودان وأوكرانيا وغزة. ونتيجة لذلك، تم تقليص برامج إنقاذ الأرواح المهمة أو حتى تعليقها، ولم يعد معظم اليمنيين قادرين على شراء السلع الأساسية. وقال عبد الإله: “كيس واحد من الدقيق يكلف 44000 ريال.

مصائد الموت المخفية

يمكن اعتبار النازح مبتور الساق مثل عبد الإله محظوظًا لأنه لم يضطر إلى دفع تكاليف العلاج الطبي الذي تلقاه في عام 2019 عندما أصيب لأول مرة. قدم له المستشفى الميداني الذي تم نقله إليه العلاج مجانًا. وهو الوحيد من نوعه في محافظة الضالع بأكملها، حيث يعيش 800 ألف شخص إلى جانب أكثر من 11 ألف نازح داخلي.

لكن الحاجة إلى المساعدة الطبية في اليمن هائلة. فمن بين سكان يبلغ عددهم 30 مليون نسمة، يحتاج 17.8 مليون شخص – نصفهم من الأطفال وربعهم من النساء – إلى شكل من أشكال المساعدة الصحية. وقد أدى انهيار نظام الرعاية الصحية وحظر الحوثيين للقاحات إلى انتشار الأمراض المعدية مثل شلل الأطفال وحمى الضنك والحصبة مرة أخرى. كما أدى غياب مخطط تطعيم منهجي على مستوى البلاد إلى ترك 28 في المائة من أطفال اليمن غير محصنين تمامًا.

ويعتبر الخبراء اليمن من أكثر الدول الملغومة بالألغام في العالم، حيث يحتل المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد ضحايا الألغام الأرضية، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. ونجح مشروع مسام السعودي ، الذي يعمل على إزالة الألغام منذ عام 2018، حتى الآن في إزالة أكثر من 450 ألف لغم في مختلف أنحاء البلاد، وخاصة في الأراضي التي احتلها الحوثيون.

ومع اعتماد 37% من سكان اليمن على الزراعة في معيشتهم، يختار كثيرون العودة إلى ديارهم عندما يتوقف القتال في مدنهم وقراهم، على أمل إعادة بناء حياتهم من خلال استعادة ما فقدوه. ومع ذلك، فإنهم غالباً ما يجدون أن منازلهم أصبحت مناطق حرب مقنعة، مليئة بالألغام المخفية التي يمكن أن تودي بحياة شخص أو ساق أو طرف في أي لحظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى