أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتترجمة خاصة

الولايات المتحدة: الروس يخططون لتسليح الحوثيين لأننا ازعجناهم في أوكرانيا

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

قالت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، إن روسيا تسعى لتسليح جماعة الحوثي في اليمن لأنها منزعجة من سياسة واشنطن في أوكرانيا.

وقال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركنيغ، خلال ندوة في واشنطن، إن العلاقة بين الحوثيين وروسيا أصبحت أقوى وأصبحت “مقلقة للغاية”.

وأضاف أن “الروس منزعجون للغاية من سياستنا الصارمة تجاه أوكرانيا. وهم يبحثون عن منافذ أخرى لإخراج غضبهم علينا. واليمن هو مكان آخر يسعون فيه إلى تسليح الحوثيين، وهو ما من شأنه أن يغير قواعد اللعبة”.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أن بلاده تدرس إعادة الحوثيين إلى قوائم الإرهاب.

وقال “نحن في محادثات نشطة للغاية مع الحكومة اليمنية، وداخل قيادتنا هنا (في واشنطن) حول احتمال القيام بذلك، وما إذا كان ذلك مفيدًا، وما إذا كان ذلك يحقق الأهداف التي نريد رؤيتها”.

وفي فبراير/شباط 2021، حذفت الولايات المتحدة الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية والإرهابيين العالميين المعينين بشكل خاص، حيث سعت إدارة الرئيس جو بايدن إلى تسهيل وصول المساعدات إلى اليمن، حيث دفعت الأزمة الإنسانية الملايين إلى حافة المجاعة.

ولكن الإدارة تراجعت جزئيا هذا العام، حيث أعادت تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص، لكنها لم تصفهم بالمنظمة الإرهابية الأجنبية.

والأسبوع الماضي قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستأمر، ناقشا في واشنطن، موضوع السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى داخل عمق روسيا، وهو قرار تردد فيه الغرب كثيرا لخوفه من رد روسي بتسليح الحوثيين في حملتهم لمهاجمة السفن في البحر الأحمر

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاجتماع يأتي في وقت حذر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن مثل هذا القرار يضع حلف الناتو “في حالة حرب” مع موسكو.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى