أخبار محليةحقوق وحريات

تقرير حقوقي يوثق مقتل أكثر من ألفي مزارعاً منذ بدء الحرب باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

كشف تقرير حقوقي لمنظمة “رايتس رادار” عن توثيق فريقها مقتل 2099 مدني من المزارعين والفلاحين ورعاة المواشي خلال فترة الحرب في اليمن، من جميع أطراف الصراع.

وذكرت المنظمة ومقرها في جنيف -في تقرير حديث لها تحت عنوان “مزارع ومراعي الموت” أن الرعاة والمزارعين وسكان الأرياف في السهول والصحاري والجبال فـي العديـد من المحافظات اليمنية، مع استعار الحرب وجدوا أنفسـهم فـي مرمـى نيـران الحـرب مـن مختلـف الأطراف سـواء عـن قصـد أو عشـوائيا.

وأوضح التقرير أن الكثير من المساحات الزراعية والمناطق تحولت إلى حقـول موت نتيجة الاستهداف المتبــادل بمختلـف الأسلحة الخفيفــة والمتوسطة والثقيلة بمــا فيهــا الصواريـخ الباليسـتية، مروراً بالألغام بمختلـف أنواعها وأحجامهـا، والعبـوات الناسـفة، وقذائف الهاوز والهــاون”.

وتنوعت وقائع الاستهداف التي طالت المراعي والمزارع تنوعت بين القصف الصاروخي والمدفعي والقنص وإطلاق الرصاص وحوادث انفجار ألغام وعبوات ناسفة.

وبحسب التقرير فقد تصدرت جماعة الحوثي المرتبة الأولى في الانتهاكات، يليها التحالف العربي، ثم الحكومة الشرعية، وجاءت التشكيلات الخارجة عن إطار الشرعية (الانتقالي وغيرها في المرتبة الرابعة، والولايات المتحدة في المرتبة الخامسة.

وتشير الإحصاءات المرصودة والموثقة إلى تصدر جماعة الحوثي المسلحة قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، حيث تسببت في مقتل (709) مدنيا بينهم (144) طفلا و(67) امرأة و(61) مسنا وإصابة (802) آخرين بينهم (233) طفلا و(70) امرأة و(75) مسنا.

وأسفرت عمليات القنص الحوثية عن سقوط (142) قتيلا بينهم (17) طفلا و(12) امرأة و(24) مسناً وإصابة (121) آخرين بينهم (18) طفلا و(10) امرأة و(20) مسنا جميعهم من رعاة المواشي والمزارعين.

وأكد التقرير أن أعمال القصف الصاروخي والمدفعي التي نفذتها الجماعة أودت بحياة (114) مدنيا بينهم (16) طفلا و(11) امرأة و(10) مسنين، بالإضافة إلى إصابة (126) آخرين بينهم (31) طفلا و(11) امرأة و(13) مسنا نتيجة القصف أثناء مزاولتهم نشاطهم اليومي داخل الأراضي والحقول الزراعية.

وأفادت أن التحالف العربي بقيادة السعودية حل ثانياً في قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، بغارات جوية مباشرة، أسفرت عن مقتل (222) مدنيا بينهم (70) طفلا و(30) امرأة و(24) مسنا.

وأكد أن غارات التحالف العربي، تسببت في إصابة عدد (201) من الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم بينهم (66) طفلا و(23) امرأة و(32) مسنا في (12) محافظة يمنية هي (الحديدة، صعدة، حجة، عمران، الجوف، تعز، المحويت، صنعاء، ذمار، شبوة، الضالع، البيضاء).

ويضيف التقرير أن الحكومة اليمنية التي حلت في المرتبة الثالثة في قائمة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق الرعاة والمراعي والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، بمسؤوليتها عن استهداف أراضٍ زراعية ومراعٍ للمواشي في (3) محافظات نجم عنها إصابة (13) مدنيا بينهم طفلٌ ومسن.

ووفقا للتقرير فإن التشكيلات الخارجة عن إطار الشرعية جاءت في المرتبة الرابعة باستهدافها لمزارع ومراعٍ سقط خلالها (7) قتيلا مدنيا بينهم (1) طفلا و(1) مسنا وإصابة عدد (22) آخرين بينهم (7) طفلا و(2) امرأة.

وتطرق التقرير إلى انتهاكات الحكومة الأمريكية التي حلت خامساً، باستهدافها بطائرات الدرونز أراض زراعية وأماكن رعي أثناء حربها ضد من تسميهم عناصر تنظيمي “القاعدة” و”داعش” في جزيرة العرب، وقد أسفرت هجماتها في محافظات (البيضاء، مأرب، حضرموت، شبوة) عن مقتل (14) مدنيا من المزارعين ورعاة مواشي بينهم (5) مسنين وإصابة (4) آخرين بينهم (1) طفلا و(1) مسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى