عربي ودولي

الرئيس الصومالي: حلم أديس أبابا بمنفذ بحري على البحر الأحمر لن يتحقق

يمن مونيتور/ مقديشو/ وكالات:

قال رئيس الصومال حسن شيخ محمود، مساء السبت، إن حلم إثيوبيا في الحصول على منفذ بحري بطرق غير قانونية “لن يتحقق”.

تأتي تصريحات الرئيس الصومالي -في كلمه بثها التلفزيون الحكومي- بعد أيام من فشل الجولة الثانية من المفاوضات بين مقديشو وأديس أبابا على خلفية تمسك حكومة “آبي أحمد” بمذكرة تفاهم وقعتها في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، مع إقليم “أرض الصومال” (صوماليلاند) للوصول إلى منفذ بحري على البحر الأحمر.

وقال الرئيس الصومالي إن بلاده مر بتجربة صراع بحري ونجح فيها، في إشارة إلى الصراع المائي مع كينيا الذي انتهى لصالح مقديشو.

وأضاف: “سننجح أيضاً في أزمتنا مع إثيوبيا حول مساعيها للوصول إلى منفذ بحري بطريقة غير قانونية”.

واتهم إثيوبيا بإفشال الجولة الثانية من المفاوضات التي عُقدت في أنقرة مؤخراً، مشيراً إلى أن أديس أبابا “لا تُريد أن تعاملنا وفق القوانين الدولية، بل هي لا تعترف بالصومال كدولة جارة ومستقلة، وعلى هذا الأساس لن نتفاوض معها حتى تعترف بذلك”.

وأضاف: “فيما يخص مخاوف أديس أبابا من تحركات الصومال وتوقيع بروتوكلات التعاون مع جهات أخرى نريد أن نقول لإثيوبيا إن الصومال بلد حر يتعاون مع أي جهة ويريد فقط تحقيق مصالحه، وإن أية جهة تحقق مصالحنا سنحقق مصالحها، أما الجهة التي تهدد مصالحنا سنهدد مصالحها”.

والأسبوع الماضي قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، أحمد معلم فقي، إن الجولة الثانية من المفاوضات مع إثيوبيا في تركيا انتهت.

هل تخسر الولايات المتحدة منطقة الساحل الأفريقي؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى