أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتترجمة خاصة

البحرية الأمريكية: القوة النارية ليست كافية لوقف هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

قال الأدميرال المشرف على العمليات في الشرق الأوسط هذا الأسبوع إن مهمة البحرية الأميركية ضد الحوثيين لن تكون كافية بمفردها لمنع جماعة الحوثي المدعومة من إيران من مهاجمة السفن التجارية الضعيفة.

وقال نائب الأدميرال جورج ويكوف، قائد القوات البحرية الأميركية في القيادة المركزية، إن التعامل مع الحوثيين سيتطلب أكثر من القوة والقوة النارية، بل يتعين على واشنطن وحلفائها أن يتوصلوا إلى طرق بديلة للضغط على الجماعة.

وقال ويكوف يوم الأربعاء في مناسبة نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “إن الحل لن يأتي في النهاية بالأسلحة، بل سيكون المجتمع الدولي”.

منذ أكثر من ثمانية أشهر، تعمل القوات الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن لردع هجمات الحوثيين الذين يستخدمون  طائرات بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، وزوارق بحرية، وصواريخ مضادة للسفن لتهديد السفن التجارية والسفن الحربية الأميركية المنتشرة في المنطقة.

لقد استخدمت السفن الحربية والطائرات الأمريكية مئات الذخائر لاعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار الحوثية بشكل منتظم وضرب مواقع للحوثيين داخل الأراضي اليمنية، واستهداف أصول مثل الأسلحة والقاذفات ومواقع الرادار.

قال كبار المسؤولين الأميركيين مرارا وتكرارا إن هذه الجهود تهدف إلى حرمان الحوثيين من قدرتهم على شن الهجمات. ولكن حتى هذا الأسبوع، واصل المتمردون إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على المياه المحيطة.

وقال ويكوف “لقد نجحنا بالتأكيد في تقليص قدراتهم. ولا شك في ذلك. ولكن هل نجحنا في إيقافهم؟ لا”.

وأضاف أن “مهمتنا لا تزال تتمثل في تعطيل قدرتهم ومحاولة الحفاظ على بعض مظاهر النظام البحري بينما نمنح الفرصة لتطوير سياسة ضد الحوثيين”.

قال “إن هذه مشكلة عالمية ـ إن العالم بأسره يتأثر بهذه المشكلة. ومن المؤكد أننا نستطيع أن نحاول من خلال بعض السفن الحربية وبعض البحارة وبعض الناس الذين يبذلوا قصارى جهدهم للحفاظ على الأمن البحري. ولكن هذا سوف يتطلب حلاً عالمياً”.

وأضاف ويكوف “كلما زاد عدد اللاعبين على أرض الملعب الذين يمكنهم المشاركة في الدبلوماسية والقطع البحرية، كلما كان وضعنا أفضل من حيث فرص النجاح”.

ويتوافق تقييم ويكوف مع تصريحات مماثلة أدلى بها مسؤولون أميركيون مفادها أن العمل العسكري المتخذ حتى الآن لم يتمكن من وقف الحوثيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى