أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السعودية تمدد عقد مشروع “مسام” لنزع الألغام باليمن عاماً آخر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية السعودي تمديد عقد تنفيذ مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام عاماً، وذلك بقيمة 36 مليون دولار.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على المركز، أن “تجديد العقد مع الشريك المنفذ يأتي نظراً لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية حيوية في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام”.

كما أوضح أن هذه الألغام “تمت زراعتها بطريقة عشوائية وبأشكال وتمويهات مختلفة في أماكن تستهدف المدنيين العزل، وتسببت في إصابات مستديمة وإعاقات مزمنة وخسائر بشرية عديدة استهدفت النساء والأطفال وكبار السن، وغير ذلك من أعمال مهددة للأمن والحياة”.

وكشف أن المشروع تمكن حتى اليوم (الأحد) من انتزاع 450 ألفاً و919 من الألغام والقذائف المتنوعة، والذي ينفذه كوادر سعودية وخبرات عالمية من خلال فرق يمنية دُرّبت لإزالة الألغام بجميع أشكالها وصورها المزروعة بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية.

ويهدف المشروع إلى تطهير اليمن من مخاطر الألغام عبر التصدي للتهديدات المباشرة لحياة الأبرياء، جراء التعرض للأخطار الناجمة عن انتشار تلك الألغام، كما أن المشروع ينفذ أنشطة التدريب وبناء القدرات اليمنية في مجال نزع الألغام.

وحسب تقارير رسمية يمنية وأخرى أممية سابقة، فإن الألغام أودت بحياة آلاف المدنيين في العديد من المحافظات منذ بدء الحرب في مارس 2015.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى