أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسية

“المركزي اليمني” يقرر تصفية بنوك رئيسية في مناطق الحوثيين

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال مصدر في البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، فجر الأربعاء، إن محافظ البنك ألغى تراخيص ستة بنوك خاصة في مناطق سيطرة الحوثيين ما يعني وقف “سويفت كود” ويوقف التحويلات المالية عبرها من الخارج.

والبنوك الستة “بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي الإسلامي للتمويل الأصغر، البنك الدولي اليمني” بعد رفضها نقل المراكز الرئيسية من صنعاء إلى عدن.

وحسب القرار فإنه يستثني من قراره فروع هذه البنوك في “مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، وتستمر هذه الفروع في ممارسة نشاطها حتى إشعار آخر”.

وأضاف: تلزم البنوك التي تم إلغاء تراخيصها باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار، مع مراعاة الوفاء بحقوق المودعين.

وحسب المصدر، الذي تحدث لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته، فإن البنك المركزي سيفرض “تصفية شاملة، بما في ذلك تصفية الأصول”. مضيفاً أنه جرى ابلاغ الجهات الدولية بالقرار.

ويؤدي القرار إلى وقف أنشطتها بالكامل خارج مناطق الحوثي، ويحولها مكاتب صرافة داخلية صغيرة عاجزة عن تقديم أي خدمات بنكية للأفراد والشركات والمؤسسات.

وكانت الأمم المتحدة قالت إن التوجيهات المختلفة الصادرة عن البنكين المركزيين في عدن وصنعاء  أدت إلى اضطرابات ملحوظة في القطاعين المالي والمصرفي، وتشير إلى تصعيد كبير في الإجراءات المالية الانتقامية التي تؤثر على حياة الأسر اليمنية واقتصاد البلاد المُنهار بالفعل.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى