تراجم وتحليلاتعربي ودولي

بايدن: لا يمكن الاستغناء عني لإدارة العالم!

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن حملته ستستمر وأنه المرشح الأفضل لهذا المنصب، وذلك في مقابلة مع جورج ستيفانوبولوس من شبكة إيه بي سي نيوز يوم الجمعة.

رفض بايدن الدعوات التي طالبته بالتنحي، ودافع عن تصميمه على البقاء في السباق باستخدام إحدى نقاط الحديث المفضلة لديه في السياسة الخارجية، وهي فكرة أن أمريكا هي الأمة التي لا غنى عنها أو الأساسية. بناءً على الفكرة التي عبرت عنها وزيرة الخارجية آنذاك مادلين أولبرايت قبل ربع قرن، قال الرئيس: “كما تعلمون، أنا لا أقوم بحملة انتخابية فحسب، بل إنني أدير العالم. ليس – وهذا ليس مبالغة -، لكننا الأمة الأساسية للعالم. كانت مادلين أولبرايت على حق”.

وفي وقت لاحق من المقابلة، أكد بايدن أيضًا أنه لا يوجد شخص آخر يمكنه القيادة مثله.

وقال متسائلاً: “من سيكون قادرًا على إبقاء حلف شمال الأطلسي متماسكًا مثلي؟ من سيكون قادرًا على أن يكون في وضع يسمح لي بإبقاء حوض المحيط الهادئ في وضع حيث نكون على الأقل في وضع كش ملك للصين الآن؟ من سيفعل ذلك؟ من لديه هذا النفوذ؟”

وقال دانييل لاريسون الكاتب الأمريكي في تحليل على مجلة (Responsible Statecraft): يريد الرئيس أن يقنع الجميع بأنه زعيم لا يمكن الاستغناء عنه لهذه الأمة التي لا غنى عنها، ولكن فكرة أنه كان “يدير العالم” تكشف عن غطرسة خطيرة فيما يتصل بأهمية الرئيس والدور الدولي الذي تلعبه أميركا.

وأضاف: إن الولايات المتحدة لم “تدير” العالم حتى في ذروة قوتها، ومن الحماقة أن نتصور أنها قادرة على ذلك في عالم متعدد الأقطاب على نحو متزايد.

وتابع: إن اعتقاد بايدن يساعد في تفسير سبب رفض الرئيس إنهاء حملته، ولكنه يشير أيضًا إلى خلل رئيسي في الاستراتيجية الحالية للولايات المتحدة.

وأضاف: إن واشنطن منهكة في جميع أنحاء العالم ولديها التزامات أكثر مما يمكنها الوفاء بها بشكل واقعي. إن هذا الإرهاق هو نتيجة للاعتقاد الخاطئ بأن العالم لا يستطيع الاستغناء عن “القيادة” الأمريكية.

يرفض قادة الولايات المتحدة تحويل الأعباء إلى أي شخص آخر في أي جزء من العالم لأنهم يفترضون خطأً أنه لا يمكن لأي دولة أخرى أن تتحملها.

وكما يتمسك بايدن بمنصبه عندما يكون هناك آخرون قادرون على أخذ مكانه، فإن الولايات المتحدة تتمسك باستراتيجيتها الحالية لأنها لا تريد قبول عالم لا تكون فيه “ضرورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى