أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على كيانات صينية وعمانية وإماراتية تموّل وتشتري أسلحة الحوثيين

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

فرضت الخزانة الأمريكية، يوم الاثنين، عقوبات على قادة حوثيين وجهات صينية – سهلت شراء وتمويل الأسلحة لجماعة الحوثي المسلحة لشن هجمات بحرية.

وقالت الخزانة الأمريكية في بيان إنها فرضت عقوبات على جهات مركزها الصين بينها سفينة مملوكة لشركة مقرها دولة الإمارات العربية.

العقوبات على 3 أشخاص و6 كيانات لضلوعها في تسهيل شراء الحوثيين للأسلحة، بينها شركة غوانتشو تسنيم التجارية المحدودة ومقرها هونج كونج.

وقالت الخزانة في البيان الذي أطلع عليه “يمن مونيتور”: يستهدف هذا الإجراء الجهات الفاعلة الرئيسية التي مكنت الحوثيين من تحقيق الإيرادات والحصول على مجموعة من المواد لتصنيع الأسلحة المتقدمة التي يستخدمونها الآن لشن هجمات إرهابية مستمرة ضد السفن التجارية.

من الأشخاص المدرجون في القائمة: علي عبد الوهاب محمد الوزير ومقيم في الصين. ويلعب دورًا رئيسيًا في شراء المواد التي تمكن قوات الحوثيين من تصنيع أسلحة تقليدية متقدمة داخل اليمن. يستخدم شركته التي يقع مقرها في جمهورية الصين الشعبية، شركة قوانغتشو تسنيم التجارية المحدودة ( قوانغتشو تسنيم )،  للحصول على هذه العناصر وشحنها إلى اليمن.

وقالت الخزانة الأمريكية: يقوم قادة الحوثيين بنقل المواد المستخدمة في صنع الأسلحة والتي تم شراؤها من الموردين المقيمين في جمهورية الصين الشعبية وغيرهم من الموردين الدوليين إلى اليمن باستخدام شركات الاستيراد والتصدير الموجودة في بلدان ثالثة. قامت إحدى هذه الكيانات، وهي الشركة الدولية للواجهة الرقمية الذكية المحدودة المسؤولية  ( ISDI ) ومقرها عمان ، بشراء وتسهيل نقل مكونات صواريخ كروز ومعدات التصنيع وغيرها من المواد ذات الاستخدام المزدوج إلى اليمن. يقوم ISDI ومشغله، معاذ أحمد محمد الهيفي  ( الهيفي )، بالتنسيق مع كبار أعضاء الحوثيين لاستكمال هذه المشتريات.

دخلت مكونات الشركة الموجودة في سلطنة عمان في هجمات أرامكو 2019 بالسعودية.

وتابعت الخزانة: لقد حصل الحوثيون على المكونات الحيوية لقواتهم من شركات مقرها جمهورية الصين الشعبية. وقد نسق الحوثيون مع شركة Ningbo Beilun Saige Machine Co., Lt لشراء المواد الضرورية لتصنيع الطائرات بدون طيار والأسلحة الأخرى.

وأضافت: وبالمثل، قام الأفراد التابعون للحوثيين بالتنسيق مع شركة Dongguan Yuze Machining Tools Company Limited  للحصول على معدات بقيمة عشرات الآلاف من الدولارات لجهود إنتاج الأسلحة المحلية.

وقالت: وقامت السفينة OTARIA التي ترفع علم الكاميرون، والتي تديرها شركة Stellar Wave Marine LLC ومقرها الإمارات العربية المتحدة بقيادة فياتشيسلاف ساليغا ، بتحميل السلع المرتبطة بممول الحوثي سعيد الجمل في أواخر مايو/أيار 2024 لتفريغها في سنغافورة. وتحمل OTARIA حاليًا شحنة من السلع تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى