أخبار محليةالأخبار الرئيسية

البنتاغون: انخفاض الشحن في البحر الأحمر 90% بسبب هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

تسببت هجمات جماعة الحوثي المسلحة في انخفاض نسبة الشحن في البحر الأحمر 90% حسب ما أفادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وحسب تقرير وكالة الاستخبارات الدفاعية التابعة للبنتاغون أن الهجمات أثرت على 65 دولة على الأقل وأجبرت 29 شركة كبرى للطاقة والشحن على الأقل على تغيير مساراتها- حسب نقل “يمن مونيتور” يوم الخميس.

ومن بين الشركات المتضررة شركة بريتيش بتروليوم، وشركة إيفرجرين، وسي إم إيه سي جي إم، وميرسك، وقطر للطاقة، وشركة شل.

واختارت العديد من السفن التجول حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، مما أضاف حوالي 11 ألف ميل بحري وما لا يقل عن 10 أيام من السفر إلى كل رحلة وزيادة تكاليف الوقود بنحو مليون دولار لكل رحلة.

وقال التقرير إن أقساط التأمين على الشحن ارتفعت أيضًا بالنسبة لعبور البحر الأحمر. واعتبارًا من منتصف فبراير/شباط، ارتفعت أقساط التأمين إلى 0.7-1.0% من القيمة الإجمالية للسفينة، مقارنة بأقل من 0.1% قبل ديسمبر 2023.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى