أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الأمم المتحدة تحذر من “تداعيات كارثية” لفصل البنوك اليمنية عن نظام سوفيت

يمن مونيتور/ نيويورك/ وكالات:

حذرت الأمم المتحدة من “تداعيات كارثية محتملة” في اليمن من جانب السلطات النقدية المتنافسة وتهديد الحكومة بقطع البنوك في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون عن النظام المصرفي الدولي.

وقالت مديرة عمليات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، إيديم ووسورنو، يوم الخميس، إن الحكومة المعترف بها دولياً والحوثيين أصدروا “تعليمات تنافسية وصارمة بشكل متزايد” تحظر على الأفراد والشركات والمؤسسات المالية المحلية والدولية التعامل مع البنوك في المناطق المتنافسة.

وقالت لمجلس الأمن الدولي “يتضمن ذلك قرارا محتملا وشيكا باستبعاد البنوك الموجودة في صنعاء من استخدام نظام سويفت المصرفي، وهو ما سيمنع هذه البنوك من تسهيل المعاملات المالية الدولية”.

وقال ووسورنو: “هذه التطورات لها تداعيات كارثية محتملة”. “إنهم يهددون بمزيد من التفتت وإضعاف الاقتصاد اليمني المتعثر بالفعل”.

تقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف سكان اليمن، أي حوالي 18 مليون شخص، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية. وقالت إن أكثر من مليوني طفل قد يواجهون سوء تغذية حاد وحذرت مؤخرا من تفشي وباء الكوليرا بسرعة.

وقال ووسورنو إن البيئة المصرفية المتقلبة كان لها أيضاً تداعيات خطيرة على العمليات الإنسانية.

وقالت لمجلس الأمن المكون من 15 عضوا: “إذا تم عزل البنوك في صنعاء وغيرها من المناطق التي تسيطر عليها سلطات الأمر الواقع الحوثية عن المؤسسات والشبكات المالية الدولية، فسوف نفقد القدرة على تحويل الأموال اللازمة لمواصلة العمليات الإنسانية المنقذة للحياة”. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى