أخبار محلية

منظمات الأمم المتحدة تقول إن اختطاف عامليها في اليمن غير مسبوقة على مستوى العالم

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

دعا مديرو منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية المتضررة من اعتقالات الحوثيين في اليمن، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الموظفين المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية.

وقال مدراء هذه المنظمات إن الحوثيين اعتقلوا مؤخرًا لـ 17 عضوًا في منظماتنا [كيانات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية] والعديد من الأشخاص الآخرين المرتبطين بمنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية وغيرها من المنظمات التي تدعم الأنشطة الإنسانية.

وقال بيان صادر عنهم أطلع عليه “يمن مونيتور”: إن هذه الاعتقالات غير مسبوقة – ليس فقط في اليمن ولكن على مستوى العالم – وتعيق بشكل مباشر قدرتنا على الوصول إلى الأشخاص الأكثر ضعفاً في اليمن، بما في ذلك 18.2 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية.

وبين هذه المنظمات: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أوكسفام، اليونيسكو، اليونيسف، برنامج الأغذية العالمي، إنقاذ الطفولة الدولية، منظمة كير، الصحة العالمية، المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

وقال البيان: نطلب من سلطات الأمر الواقع تأكيد من مكان وجود المعتقلين بالضبط وظروف احتجازهم، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إليهم فورًا.

وتابع البيان: يجب أن يتوقف استهداف العاملين في المجال الإنساني وحقوق الإنسان والتنمية في اليمن. ويجب إطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً.

وأعادت المنظمات تذكير الحوثيين بأن القانون الدولي يحظر: الحرمان التعسفي من الحرية. ويتطلب القانون الإنساني الدولي من جميع أطراف النزاع المسلح احترام وحماية العاملين في المجال الإنساني، بما في ذلك ضد المضايقات وسوء المعاملة والاعتقال أو الاحتجاز غير القانوني.

وخلال الأيام الماضية شن جهاز الأمن والمخابرات التابع للجماعة سلسلة من المداهمات واعتقال عشرات من موظفي المنظمات الدولية والمحلية العاملين في البلاد، معظمهم يعملون مع الأمم المتحدة والمعهد الديمقراطي الوطني الممول من الولايات المتحدة، والذي يعمل في مجال دعم الديمقراطية، وموظفين في جماعة محلية تدافع عن حقوق الإنسان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى