عربي ودولي

ناشطون سودانيون: نحو 40 قتيلا بقصف مدفعي في أم درمان قرب الخرطوم

(أ.ف.ب)

أفاد ناشطون سودانيون الجمعة أن حوالى 40 شخصا قتلوا في قصف “مدفعي عنيف” نفذته قوات الدعم السريع على أم درمان، القريبة من العاصمة الخرطوم، في مثال آخر على معاناة المدنيين جراء العنف والأزمة الإنسانية التي تسبب بها النزاع منذ أكثر من سنة.

وتتواصل المعارك في العاصمة ومختلف أنحاء البلاد بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وذكرت “تنسيقية لجان مقاومة كرري” التي سُميت على اسم حي كرري في أم درمان، شمال غرب العاصمة، في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي، أن قوات الدعم السريع قصفت الخميس أم درمان، والحصيلة “حتى الآن … 40 مواطنًا/مواطنة شهداء، وإصابات فوق 50 بين طفيفة وحرجة”.

وأضافت “لا يوجد حصر دقيق لعدد شهداء أم درمان”، موضحة أن القصف استهدف “أحياء مدنية” خصوصاً. والتنسيقية التي تضم مجموعات عدة، شكّلها ناشطون لتنسيق التعاون بين السكان في مختلف أنحاء السودان منذ اندلاع الحرب في نيسان/أبريل 2023.

وأوضحت التنسيقية أنّ “أغلب المتوفين وصلوا الى مشفى النو التعليمي، والبقية الى مستشفيات خاصة أو تمّ دفنهم قبل وصولهم الى المستشفيات من قبل ذويهم”.

وأفادت قوات الدعم السريع الخميس على حسابها على منصة إكس بوقوع معارك على جسر حلفايا، وقالت إن مقاتليها “يؤكدون الجاهزية لدك معاقل الإرهابيين” في حي كرري، متحدثة عن الجيش.

وما زالت حصيلة قتلى هذه الحرب التي اندلعت إثر نزاع على السلطة غير معروفة بدقة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى “150 ألفاً” وفقاً للمبعوث الأميركي الخاص الى السودان توم بيرييلو.

واتُهم الجانبان بارتكاب جرائم حرب، ولا سيما باستهداف المدنيين والقصف العشوائي للمناطق السكنية ونهب المساعدات الإنسانية الحيوية أو عرقلة وصولها إلى من يحتاجون إليها.

 

– “مأساة إنسانية” –

في وسط السودان، اتهم ناشطون الأربعاء قوات الدعم السريع بتنفيذ هجوم دامٍ على قرية ود النورة في شرق ولاية الجزيرة، أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص بينهم 35 طفلاً.

ونشر ناشطون من “لجنة مقاومة مدني” في وسط السودان صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر صفا من الأكفان البيضاء ممددة على الأرض.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي الخميس “إن الصور التي تصل إلينا من ود النورة مفجعة”. وأضافت على منصة إكس “صارت المأساة الإنسانية سمة من سمات الحياة في السودان. يجب تجنب زج المناطق المكتظة بالسكان مهما كلف الأمر في المعارك وتفادي استخدام الأسلحة المتفجرة فيها. لا ينبغي بتاتاً أن يتحول المدنيون إلى أهداف”.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة في بيان إن الاتحاد الأوروبي “رُوِّع بالتقارير الموثوقة عن مجزرة أخرى طالت أكثر من 100 قروي أعزل”.

وشدّد على أهمية “رصد انتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها” في حرب السودان “لضمان محاسبة مرتكبي هذه الجرائم”.

ودان الاتحاد الإفريقي بأشد العبارات “المذبحة” التي اتُهمت قوات الدعم السريع بارتكابها الأربعاء في قرية بالسودان.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي إنه “منزعج” من حقيقة أن “الوضع… يستمر في التدهور ويؤدي إلى الجوع الحاد، وحتى المجاعة، في أجزاء مختلفة من السودان”. وحضّ “المجتمع الدولي على وضع حد نهائي” للحرب.

وصرح المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إنّ “الولايات المتّحدة تدين الهجمات المروّعة التي شنّتها قوات الدعم السريع على المدنيّين العزّل” في قرية ود النورة بولاية الجزيرة في وسط السودان.

وحاصرت قوات الدعم السريع المتهمة بالنهب وباستخدام العنف الجنسي والعرقي، قرى بأكملها في كل أنحاء البلاد، وبعضها تعرض للهجوم مرات عدة.

وقالت هذه القوات في بيان إنها هاجمت ثلاثة معسكرات للجيش في منطقة ود النورة واشتبكت مع الجنود “خارج” المنطقة المأهولة.

وعاد قائد الجيش البرهان الخميس الجرحى، وتوعد في بيان “برد قاسٍ على جرائم” قوات الدعم السريع.

وقالت مديرة اليونيسف كاثرين راسل إن “الهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية غير مقبولة”، مشيرة الى مقتل ما لا يقل عن 35 طفلاً في ود النورة، وإصابة 20 آخرين.

وأضافت “خلال العام الماضي، قُتل وجُرح آلاف الأطفال”.

ولفتت المنظمة الدولية للهجرة الخميس إلى أن عدد النازحين داخليا في السودان قد “يتجاوز عشرة ملايين” في الأيام المقبلة.

وفي بلد كان عدد سكانه حوالى 48 مليون نسمة قبل الحرب، يعاني حوالى 18 مليون شخص من الجوع و3,6 ملايين طفل من سوء التغذية الحاد، وفقا لوكالات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى