أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزير الدفاع السعودي يناقش مع العليمي خارطة  الطريق اليمنية

يمن مونيتور/ الرياض/ خاص:

قال وزير الدفاع السعودي، يوم الأربعاء، إنه بحث مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني التقدم في خارطة الطريق لإنهاء الحرب في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأمير خالد بن سلمان بالرئيس اليمني رشاد العليمي في العاصمة السعودية الرياض.

وقال الأمير بن سلمان على حسابه في منصة “إكس”: بحثت مع فخامته المستجدات في اليمن، والمساعي المبذولة لدعم السلام، وإحراز تقدم بشأن خارطة الطريق لإنهاء الأزمة اليمنية، والوصول لحل سياسي شامل تحت رعاية الأمم المتحدة يتوحد به الصف اليمني.

وأضاف: أكدت موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار اليمن ويحقق آمال شعبه.

وتم الاتفاق على الخطوط العريضة لخارطة طريق الأمم المتحدة للسلام في اليمن في أوائل ديسمبر/كانون الأول، لكن تم تجميد التقدم مع تصعيد الحوثيين لحملة هجماتهم في البحر الأحمر فيما وصفوه بأنه عمل من أعمال التضامن مع فلسطين.

وتعكس خارطة الطريق التي تقودها الأمم المتحدة المشاورات بين الحوثيين والسعوديين العام الماضي ولم تشارك الحكومة المعترف بها دولياً في تلك المشاورات.

وغرق اليمن في الحرب عندما اجتاح الحوثيون العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014. وتدخل تحالف عربي بقيادة السعودية نيابة عن الحكومة المعترف بها دوليا في شهر مارس/آذار لمواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران وبدات هدنة هي الأطول في ابريل/نيسان2022. وتسبب القتال في مقتل أكثر من 400 ألف يمني-حسب الأمم المتحدة، كما أجبر الملايين على الفرار من ديارهم، وتسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم في بلد دمرته بالفعل عقود من الصراع والاضطرابات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى